“الزامل”: “توقيع اتفاقية عبور الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سورية إنجاز مميز”

شام تايمز – متابعة

أكد وزير الكهرباء “غسان الزامل” خلال مراسم توقيع اتفاقية عبور الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سورية، أن سورية أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي.

وقال “الزامل”: “نحن نعتبر هذا الإنجاز مميز ونحن في سورية من أول الدول التي تسعى إلى التعاون العربي في جميع المجالات”.

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت، صباح الأربعاء، التوقيع على اتفاقيتين خاصتين بـ الكهرباء بين لبنان وكل من الأردن وسورية.

وتتضمن الاتفاقية الأولى التي وقعها لبنان في مبنى وزارة الطاقة والمياه مع الجانب الأردني، تزويد الأخيرة للبنان بالطاقة الكهربائية، أما الاتفاقية الثانية بين لبنان وكل من سورية والأردن، فهي اتفاقية عبور للطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سورية، وتتضمن تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عن طريق الشبكة الكهربائية السورية بكمية 225 ميغاواط يومياً.

وقال وزير الكهرباء اللبناني “وليد فياض” خلال التوقيع: سنؤمن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقاء في سورية، ونعوّل على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية، مشيراً إلى أنهم يسعون لاستيراد غاز إضافي من مصر و الأردن لتزويد محطة كهرباء الزهراني.

من جانبه، قال وزير الطاقة الأردني “صالح الخرابشة”، خلال مرسم التوقيع: ” نأمل في أن نستطيع تمويل البنك الدولي، أن نبدأ بعملية نقل الطاقة إلى لبنان في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً: إن سعر الكهرباء التي سيبيعها الأردن للبنان سيكون مرتبطاً بسعر خام النفط برنت.

ووصل أمس الثلاثاء، وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” إلى لبنان، حيث التقى بالرئيس اللبناني “ميشيل عون” ونظيره اللبناني “وليد فياض”، وذلك في زيارة يقوم بها الوزير للتوقيع على اتفاقيتين بشأن نقل الكهرباء إلى لبنان عبر سورية.

ولفت إلى أن الحكومة السورية وجّهت أيضاً بتقديم كل التسهيلات حتى إتمام الخط، وأنها عملت ما في وسعها منذ أول اجتماع بخصوص ذلك المشروع، مشيراً إلى أنها أعلنت أن خط الربط، سيكون جاهزاً في نهاية العام الماضي.

ونوه “الزامل” إلى أن سورية أوفت كل التزاماتها بتجهيز خط الربط مع نهاية عام 2021، وتم في 29/12/2021، وأبلغنا الجانبين الأردني واللبناني، بجاهزة الخط واستعدادنا للربط، والتأخير يعود إلى انتظار الجانبين لحل بعض الإشكالات والانتهاء من الاتفاق على الإجراءات المالية، مشيراً إلى أنه عقد اجتماع مساء أمس مع وزيري الطاقة الأردني واللبناني.

وأكد “الزامل” أن الاتفاق سيسهم في استقرار المنظومة الكهربائية في سورية، بعائد يقدر بـ 18 ميغا واط ساعي.

يشار إلى أن وزراء الكهرباء في سورية والأردن ولبنان، اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري “أردني – سوري – لبناني – مصري” في عمّان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …