تحذيرات لمعاصر الزيتون في حماة بسبب مياه الجفت

شام تايمز – متابعة

أوضحت رئيسة دائرة الأشجار المثمرة في زراعة حماة “سوسن قيسي ” أن من أكبر المشاكل التي تلحق بالمسيلات المائية ومجاري الأنهار هو أن تترك معاصر الزيتون تلقي بماء الجفت في مجاريها، الأمر الذي يسبب تلوث التربة وقد يزيد عن ذلك إن وصلت هذه المياه لمخازين المياه الجوفية، بحسب صحيفة “تشرين”.

وأضافت “قيسي” أنه تم قبل انتهاء موسم عصر الزيتون إغلاق ٧ معاصر في مجال محافظة حماة لهذه الأسباب، أربع منها في منطقة مصياف و٣ في مجال مدينة السلمية.

وأشارت “قيسي” إلى أن إلقاء مياه الجفت في الصرف الصحي يشكل خطورة أكبر أيضاً لمجاري الصرف الصحي، والحل هو في تجميعها في أحواض أسمنتية لا ترابية كما هو حال المحطات التي تم إغلاقها، مبينةً أن هناك يرمي المياه على أطراف الطرقات العامة وهذا لا يجوز بيئياً ولا صحياً ولا زراعياً، و يجب توسيع الأحواض التي تجمع فيها المياه المذكورة وتفريغها قبل امتلائها وسط الغابات بشكل رذاذ وسليم لا بإلقائها في موقع واحد، ولم ولن نسمح بفتح أي معصرة العام القادم قبل التأكد من اتخاذ كل التدابير والإجراءات المحددة.

وقالت رئيسة قسم الأشجار المثمرة في زراعة حماة: “المساحة المزروعة بأشجار الزيتون هي ٧٣ ألف هكتار تحتوي على ١٢ مليون غرسة زيتون منها ٩ ملايين غرسة مثمرة، وفي السنوات الخيرة والجيدة يصل إنتاج المحافظة من الزيتون إلى ٧٠ ألف طن والمسألة مرهونة بالظروف المناخية”.

ولفتت إلى توصيات اللجنة المركزية لأشجار الزيتون تالتي تسعى للنهوض بواقع الإنتاج وتقيد أصحاب المعاصر بكل التعليمات النافذة وإلا سنفرض غرامات مالية كبيرة عليهم فضلاً عن إغلاقها.

يشار إلى أن مخلفات المعاصر ألحقت تلوثاً بيئياً بالتربة جراء عبث أصحاب هذه المعاصر بالبيئة ومجاري الأنهار والينابيع.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …