هكذا أحرجت تركيا “ماتيس” وكشفت عن دعم بلاده غير المحدود لتنظيم PYD

هكذا أحرجت تركيا “ماتيس” وكشفت عن دعم بلاده غير المحدود لتنظيم PYD

أحدثت صور المساعدات العسكرية الأمريكية لـميليشيات YPG و PYD في سوريا، والتي عرضها وزير الدفاع التركي “نور الدين جانيكلي” في مطلع الشهر الجاري، أمام نظيره الأمريكي “جيمس ماتيس” صدمة لدى الأخير، وذلك بعد أن أثبتت الصور كذب الرواية الأمريكية فيما يخص أعداد الشاحنات المرسلة إلى الوحدات الكردية في سوريا.

فرق كبير بين 60 و1285!
وكان وزير الدفاع الأمريكي ماتيس خلال زيارته التي أجراها في مطلع شهر أيلول الجاري إلى أنقرة، قد أعلم نظيره التركي جانيكلي بأنّ أعداد الشاحنات العسكرية التي أرسلتها بلاده لـ PYD وYPG لا تتجاوز الـ 60، ليصطدم بتكذيب الوزير التركي لروايته، والذي أكّد له من خلال الصور التي التقطت برا وجوّا أنّ عدد الشاحنات العسكرية التي أرسلتها أمريكا للتنظيمين بلغ 1285.

صحيفة تقويم التركية لفتت إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية -بعد معرفتها بالرقابة الاستخباراتية التركية لدعمها العسكري للوحدات الكردية في سوريا، وبعد الصور التي نشرتها وكالة الأناضول من شهر حزيران / يونيو للشاحنات- لجأت إلى استراتيجية إرسال المساعدات العسكرية إلى PYD وYPG في سوريا ليلا، بعد أن كانت ترسلها في وقت سابق جهارا نهارا.

وأشارت الصحيفة في خبر أسندته إلى الأناضول، إلى أنّه ما يقارب 70 شاحنة عسكرية أمريكية محملة بالعتاد العسكري، مغطاة بالقماش، عبرت أول أمس من باب سيمالكا العراقي باتجاه مدينة الحسكة السورية.

أطنان من العتاد العسكري بحجة محاربة داعش!

وذكرت الصحيفة أنّ 330 شاحنة أمريكية انتقلت تحت إشراف PYD من العراق إلى الحسكة، وذلك في و21 آب / أغسطس و3 أيلول / سبتمبر، لافتة إلى أنّ الصور الملتقطة حينها لم تتمكن من كشف محتوى الشاحنات.

وعن تفاضيل الشاحنات العسكرية التي أرسلتها أمريكا حتى الآن إلى PYD وYPG أوردت الصحيفة الأرقام التالية: “في تاريخ 5 حزيران 60 شاحنة، وفي 12 حزيران 20 شاحنة، في 16 حزيران 50 شاحنة، فيما بلغ عدد الشاحنات التي أرسلت ما بين 21 إلى 26 حزيران 120 شاحنة.

وبلغ عدد الشاحنات العسكرية في 5 تموز 82، وفي 9 تموز 102 شاحنة، وفي 13 تموز 95، وفي 17 تموز 100 شاحنة، وفي 22 تموز 100، وفي 27 تموز 80 شاحنة، وفي 31 تموز 100.

وعن شهر تموز أوضحت “تقويم” أنّ عدد الشاحنات التي أرسلت في 7 آب / أغسطس بلغ 112.
وأضافت الصحيفة أنّ إجمالي عدد الشاحنات العسكرية الأمريكية التي قدّمت إلى PYD منذ مطلع حزيران إلى الآن، تحت ذريعة محاربة داعش بلغ 1421 شاحنة.

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com