الخميس المقبل.. انتهاء صيانة خط الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان

شام تايمز – متابعة
كشف مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “فواز الضاهر” أن أعمال الصيانة والتأهيل لخط الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان ستنتهي يوم الخميس القادم 29 كانون الأول، كما ستنتهي ورشات شركات الكهرباء العاملة من إنهاء أعمالها الفنية، ونصب أبراج الشبكة ليصبح الجزء السوري من خط الربط جاهزاً للدخول في الخدمة، مبيناً أن مسألة تغذية الخط بالطاقة الكهربائية يعود لجهوزية الجهة المغذية.

وبيّن “الضاهر” في حديثه لـ صحيفة “الوطن” أن خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى لبنان تعرض جزء منه لأعمال التدمير والتخريب خلال السنوات الماضية على مسافة 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية حتى منطقة الدير علي، وتعد هذه المسافة هي جزء من الخط الأساسي الذي يربط شمال العاصمة الأردنية “عمان” بمنطقة “الدير عليط جنوب دمشق على طول 144.5 كم.

وأوضح “الضاهر” أن الأضرار التي لحقت بالخط شملت تدمير نحو 80 برجاً وتدمير وتخريب وسرقة نحو 195 كم من الأمراس وهو ما يعادل 410 أطنان، مبيناً أن هناك حاجة لنحو 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل.
وأشار “الضاهر” إلى أن الوزارة تتابع كل التطورات الفنية لخط الربط الكهربائي، وذلك على التوازي لمخرجات الاجتماعات التي عقدت بين الوزراء المعنيين في كل من سورية ولبنان والأردن، واتفق خلالها على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فرق فنية مشتركة لمتابعة عمليات تأهيل وصيانة هذا الخط الكهربائي ودخوله في الخدمة وتشغيله.

ونوه “الضاهر” إلى أن عمليات إعادة التأهيل والصيانة شملت أعمال مسح وتمشيط لبعض مناطق عبور خط الربط الكهربائي في الأراضي السورية من قبل وحدات الهندسة المختصة.

وترتبط الشبكة الكهربائية الأردنية بالشبكة الكهربائية المصرية بكبل بحري جهد 400 ك. ف، يمتد عبر خليج العقبة بطول 13 كم وباستطاعة 550 م. و.

وتم تجديد عقد تبادل الطاقة الكهربائية بين الجانبين الأردني – السوري لعام 2012، كما تم تمديد عقد تبادل الطاقة بين الجانبين المصري والسوري وما بين الجانبين السوري والأردني خلال عام 2012.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …