بسبب الأمطار.. الأراضي الزراعية تغرق في طرطوس

شام تايمز – متابعة

هطلت أمطار غزيرة خلال اليومين الماضيين في محافظة طرطوس، حيث شملت أغلب المناطق وبكميات كبيرة، بحسب ما نقلت صحيفة “تشرين”.

مدير أرصاد طرطوس “عهد اسمندر” أكد لصحيفة “تشرين” أن أعلى كمية أمطار سجلت في “جباب القمصية” بمعدل 216 ملم، وذلك من صباح الأربعاء الماضي وحتى الأحد، حيث سجلت هطولات بانياس 180ملم، والقدموس164 ملم وعنازة بانياس 172 ملم، والشيخ بدر 181 ملم والسودا 151 ملم.

وأفاد “اسمندر” أن فعالية المنخفض انتهت ولكن سورية أمام منخفضاً آخر من المتوقع أن يستمر حتى صباح الأربعاء، و ستهب رياح جنوبية غربية تصل سرعتها إلى /85/ كم /سا مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة فالمنخفض قطبي بارد والبحر مرتفع الموج يصبح متوسطاً مع صباح الثلاثاء .

وأغلقت مديرية الموانئ البحرية كل الموانئ والمراسي البحرية بوجه الملاحة والصيد اعتباراً من الأحد 19/12وحتى إشعار آخر بسبب الظروف الجوية السائدة.

وأغرقت مياه الأمطار أراضي المزارعين في قرية “حريصون” وتسببت بخسائر بالزراعات الحقلية الشتوية وتحديداً الأراضي المحيطة بمزرعة “الحرية”، وذلك بعد أن ردمت إدارتها الخندق الذي حفره المزارعون والذي كان يحمي أراضيهم.

وعملت مؤسسة مياه الشرب بطرطوس على إيقاف الضخ مؤقتاً من مشروع “جسر الحاج حسن” في القدموس بسبب العكارة، وذلك نتيجة الأمطار الغزيرة التي تساقطت فوق المنطقة خلال اليومين الماضيين.

بدوره، مدير عام المؤسسة “عيسى حمدان” أكد أن المشروع يغذي 28 قرية في ريف القدموس، وأن المؤسسة تجري مراقبة مستمرة وقطف للعينات، لافتاً إلى أن سيتم استئناف الضخ مباشرة عند زوال العكارة ومطابقة مياه المشروع للمواصفات القياسية السورية.

شاهد أيضاً

الحرفية “نجوى الشريف”: نسعى لتوظيف الفن بالشكل الذي يخدم التراث 

شام تايمز- نورمان مخللاتي تحت عنوان “العلاقة بين العلوم تأثراً وتأثيراً”، عقدت كلية الآداب والعلوم …