لا تخافوا.. جميع وثائق الأحوال المدنية مؤتمتة والقليل منها فُقد بالحرب كورق

شام تايمز – متابعة

أكد مدير عام الأحوال المدنية “أحمد رحال” أن معاملة مكتومات القيد بحاجة إجراءات لكنها لا تأخذ كل هذا الوقت، فهي بحاجة أن تذهب لأكثر من جهة، وهو ما يحتاج لحوالي الشهرين لإتمام العملية، لافتاً إلى أنه يمكن مراجعة مديرية الحسكة أو المركزية في دمشق، بحسب تلفزيون “الخبر”.

وأضاف “رحال” أنه لا بُد من وصول هذه المعاملات إلى المركزية في دمشق لأنها بحاجة قرار من شعبة الزواج من الأجانب، حيث تستكمل الشعبة الإضبارة وترسلها للجهات المعنية لتحصيل الموافقات ومن ثم يصدر القرار، مشيراً إلى أنه في حال كانت المعاملة كاملة الأورق فلن تأخذ العملية أكثر من الوقت الطبيعي، لكن في بعض الأحيان تكون الأوراق ناقصة فيتم المطالبة باستكمال الأوراق، مؤكداً متابعة الموضوع لمعالجته، آملاً من المواطنين مراسلة أو زيارة في مراكز الأحوال المدنية”.

وحول وجود شكاوى من السوريين في الخارج فيما يخص استصدار الأوراق من المراكز التي تأثرت بالحرب، أوضح “رحال” أنه تم استبدال مراكز النفوس الواقعة تحت سيطرة الإرهابيين بمراكز بديلة عنها في مناطق أُخرى تقدم ذات الخدمات فيمكن للمواطن مراجعتها واستصدار أي وثيقة يحتاجها.

ووفق”رحال”، إن جميع الوثائق مؤتمتة ويوجد القليل منها فُقد بالحرب كورق لكن جميعها موجودة ومؤتمتة، والسوري القاطن خارج البلاد يمكنه التواصل مع السفارة وهي تسجل الواقعة وتعطيه بيان بخصوصها ومن يتم إرسالها لنا.

وأوضح أنه وفق القانون السابق كانت البيانات تأتي من خارج القطر ويتم إرسالها للأمانات ما كان يُعطي المجال لفقدان بعض الوثائق بالبريد أو نتيجة الأعمال الإرهابية، مبيناً أنه بعد صدور القرار (13) للعام 2021 أصبحت الوثائق تأتي من خارج القطر للإدارة المركزية مباشرةً وتُنفذ فوراً، وحالياً لا يوجد أي تراكمات في المعاملات من خارج القطر، حيث تم تنفيذها جميعاً وفي حال وجود أي مشكلة يمكن للسوري خارج القطر تكليف أحد أقربائه بمراجعة الأحوال المدنية لمتابعة المواضيع العالقة.

وفيما يخص مشروع ربط مراكز النفوس فيما بينها، أشار “رحال” أنه تم تفعيل هذا المشروع، حيث يوجد مراكز سجل مدني مربوطة فيما بعضها البعض، إضافة لربطها بالمركز وتُقدم جميع الخدمات لجميع المواطنين، وهذا الأمر تم منذ أذار 2021 إلا أنه أبصر النور فعلياً في أيار من ذات العام.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …