“التسوية الشاملة” آخر وأبرز أحداث عام 2021 في محافظة دير الزور

شام تايمز – دير الزور – مالك الجاسم
شهدت محافظة دير الزور عام 2021 عدة أحداث ميدانية وخدمية لعل أبرزها ما حصل مؤخراً وهو موضوع التسوية الشاملة، والتي انطلقت في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني الفائت، وما تزال مستمرة حتى تاريخه، وحظي موضوع التسوية على أهمية كبيرة ومتابعة يومية وتغطية واسعة من وسائل الإعلام، كونه يساعد في إرساء عامل الاستقرار في المنطقة من خلال عودة الأهالي إلى منازلهم وأراضيهم الزراعية، كونها تشمل المطلوبين للجهات المختصة والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية، وكانت البداية من مدينة دير الزور، ومن ثم باتجاه مدينة “الميادين”، وبعدها إلى مدينة “البوكمال” على أن تنتقل باتجاه ريف دير الزور الغربي والشمالي الشرقي.

وشهدت مراكز التسوية إقبالاً كبيراً وبخاصة من قرى وبلدات ريف دير الزور الشرقي ضمن منطقة الجزيرة السورية، وبرغم كل العراقيل التي وضعتها ميليشيات “قسد” إلا أن حركة الإقبال كانت كبيرة.

في سياق آخر شهدت محافظة دير الزور في الثالث عشر من شهر كانون الأول عدواناً جوياً للعدو الإسرائيلي على منطقة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي للمحافظة.

وفي الثامن عشر من شهر تموز استهدف الاحتلال الأمريكي وعبر طائرة مسيرة شاحنة لنقل المواد الغذائية في بلدة “السويعية” بريف دير الزور الشرقي.

وفي الرابع عشر من شهر كانون الأول عام 2021 استشهد الشيخ “حسين شيخ الجميل” أحد وجهاء عشيرة “البكير” بإطلاق النار عليه في منطقة “العزبة” بريف دير الزور الشمالي، والتي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” المدعومة من الاحتلال الأمريكي.

وفي السادس عشر من شهر كانون الأول تم إعادة افتتاح ممر “الصالحية” البري الذي يربط المناطق المحررة بدير الزور بمناطق الريف الشمالي، والذي يسهم بربط ضفتي نهر الفرات.

وفي الحادي عشر من شهر آب استشهد عاملان من دائرة نقل الطاقة بدير الزور نتيجة انفجار لغم من مخلفات إرهابيي “داعش” أثناء عملهما في إعادة تأهيل خط التوتر “الميادين – الدوير” بالريف الشرقي.

وفي العاشر من شهر نيسان استشهد مهندس وأصيب سائقه بانفجار لغم من مخلفات تنظيم “داعش” الإرهابي.

وفي الحادي عشر من شهر آب استشهد عاملان من دائرة نقل الطاقة بانفجار لغم أثناء عودتهم من العمل.
وفي الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني استشهد سبعة عناصر من وحدات الهندسة خلال تفكيك ألغام من مخلفات إرهابيي “داعش” في مدينة دير الزور.
وفي السابع عشر من شهر تشرين الثاني أصيب طفل بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين شرق دير الزور في منطقة “هرابش”.
وفي الثاني من شهر كانون الأول استشهد عشرة أشخاص من عمال حقل “الخراطة” النفطي باعتداء إرهابيي “داعش” على حافلتين أثناء عودتهم من العمل.
وفي العاشر من شهر كانون الأول استشهد طفل وأصيب اثنان آخران بانفجار لغم من مخلفات تنظيم “داعش” في بلدة “مراط” شمال شرق دير الزور.
وفي الحادي عشر من شهر كانون الأول استشهد طفلان وأصيب اثنان آخران بانفجار لغم من مخلفات تنظيم “داعش” في حي “الصناعة” ضمن مدينة دير الزور.

على المقلب الآخر تعرضت قواعد الاحتلال الأمريكي غير الشرعية في ريف دير الزور الشرقي والشمالي الشرقي لهجمات عدة في محيط حقل “العمر” النفطي شرق دير الزور، وحقل “كونيكو” للغاز شمال شرق دير الزور.

وفي تاريخ الثالث والرابع والثالث عشر والحادي عشر من شهر تموز من عام 2021 استهدفت عناصر مجهولة القاعدة غير الشرعية للاحتلال الأمريكي في حقل “العمر”، فيما سجل في الحادي والثلاثين من شهر آب من عام 2021 هجوم بالقذائف على محيط حقل “كونيكو” شمال شرق دير الزور حيث تتواجد القوات الأمريكية بشكل غير شرعي.

وقد شهد ريف دير الزور إنزالات جوية عدة من قبل طائرات الاحتلال الأمريكي وميليشيات “قسد” وكانت كالتالي:
في السادس والعشرين من أيلول سجل إنزال في مدينة “الشحيل” شرق دير الزور.
وفي السابع من كانون الاول سجل إنزال في “الشحيل”.
وفي الأول من شهر شباط سجل إنزال في “الباغوز” شرق دير الزور.
وفي السادس عشر من شهر نيسان سجل إنزال آخر في “الشحيل”.
وفي الرابع عشر من شهر آب سجل إنزال في قرية “محيميدة” شمال غرب دير الزور.
وفي الثاني والعشرين من شهر آب سجل إنزال في بلدة “جديد عكيدات”.
وفي السابع والعشرين من شهر آب سجل إنزال في “الباغوز” شرق دير الزور.
أما في الحديث عن مناطق انتشار ميليشيات “قسد” بريف دير الزور فلا يكاد يمر يوم إلا ويكون هناك حملة مداهمات من قبل ميليشيات “قسد” وقوات الاحتلال الأمريكي.
إضافة إلى ذلك فقد شهد ريف دير الزور ضمن مناطق انتشار ميليشيات “قسد” المدعومة أمريكياً خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول أزمة خبز خانقة وفقدان المادة بسبب رفض “قسد” تزويد الأفران بمادة الطحين، ما أدى إلى توقفها، وعلى أثرها شهدت قرى وبلدات ريف دير الزور تظاهرات ضد “قسد” وبخاصة في الريف الشرقي.

وشهدت مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي في الثالث عشر من شهر كانون الأول استشهاد ثلاثة أشخاص مدنيين برصاص ميليشيات “قسد” وقوات الاحتلال الأمريكي إثر عملية إنزال جوي.

شاهد أيضاً

الجو ربيعي حار والحرارة إلى ارتفاع

شام تايمز – متابعة تستمر درجات الحرارة بارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 8 …