محافظة دمشق تمنح تراخيص مؤقتة لمسالخ الدجاج

شام تايمز- متابعة
كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الصحية في محافظة دمشق “باسل ميهوب” عن التوجه لمنح تراخيص مؤقتة لمسالخ الدجاج في العاصمة، ضمن ضوابط ورقابة صحية ريثما يتم تجهيز مناطق مخصصة، علماً أن هناك متابعة مستمرة لواقع كل المسالخ.

وأكد “ميهوب” لصحيفة “الوطن” أن هناك لجنة برئاسته وعضوية كل من مديرية الشؤون الصحية ومديرية المهن والرخص والتنظيم العمراني ودوائر الخدمات وممثلين عن مديرية الزرعة بدمشق وريفها ونقابة الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين، مهمتها منح التراخيص ريثما يتم إيجاد مناطق مخصصة.

وأضاف “ميهوب” أن خطة المديرية باتخاذ إجراءات هي لتحقيق الشروط الصحية ومنع أي حالات خلل وضبط عمل المسالخ بالشكل المطلوب ضمن شروط ومواصفات حديثة خاصة بالذبح والعمل على تعزيز الأمن الصحي والغذائي، علماً أن عملية الضبط لم تتوقف على الإطلاق، والمديرية لم تتوقف يومياً عن إجراء جولات الرقابة.

ولفت “ميهوب” إلى أن هناك انخفاض في عدد ضبوط مخالفات اللحوم الفاسدة هذا العام بنسبة 20% عن العام الماضي، وذلك نتيجة الإجراءات الرقابية المتخذة والعقوبات الرادعة والتحويل موجوداً للقضاء، وتطبيق مذكرات بحث بحق كل من ضبط لديه كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة.

وبيّن “ميهوب” أن خطة الشؤون الصحية للعام القادم تشمل استقدام أجهزة وتجهيزات جديدة للكشف عن حالات الغش والانتقال إلى الجانب التقني، مع تطوير عمل المديرية من كل النواحي لضبط أي خلل أو حالات غش.

بدوره، أكد مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور “شادي خلوف” أنه بسبب ارتفاع أسعار الفروج، يعمل البعض على جرم عظام الفروج وطحنها وبيعها للمواطنين بأسعار أقل، وهذا الأمر مخالف وخاصة أنه يتضمن القذارة.

وأشار “خلوف” إلى أن العقوبات تصل بحق المخالفات الصحية إلى الإغلاق 37 يوماً، مع استبدال كل يوم إغلاق بـ 3 آلاف ليرة، وللمحافظ الصلاحية بإغلاق أي محل حتى إشعار آخر وخاصة ما يخص المخالفات الجسيمة.
وفي السياق، نظمت مديرية الشؤون الصحية في المحافظة 8729 ضبطاً بحق أصحاب المحال والمطاعم المخالفة للشروط الصحية، وأغلقت 509 محال منذ بداية العام الجاري 2021 وحتى تاريخه.

شاهد أيضاً

اكتشاف مستعمرة من “البكتيريا المتحورة” قادرة على محو البشرية

شام تايمز- متابعة  اكتشف رواد الفضاء نوعاً جديداً من البكتيريا في محطة الفضاء الدولية، وصفت …