وزير المالية يشرح مشروع قانون البيوع العقارية الذي أعدته الوزارة مؤخرا

وزير المالية يشرح مشروع قانون البيوع العقارية الذي أعدته الوزارة مؤخرا

أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن مشروع قانون البيوع العقارية الذي أعدته الوزارة مؤخرا يعتمد على الأساليب العلمية الحديثة في تحديد العقارات عبر إجراء مسح شامل للمواقع العقارية على اختلافها وترميزها الكترونيا.

وخلال لقائه المشاركين في دورة التقييم العقاري التي نظمتها نقابة المهندسين بالتعاون مع هيئة الإشراف على التمويل في مبنى فرع نقابة المهندسين بحمص أشار حمدان إلى أنه وفقا لمشروع قانون البيوع سيتم تشكيل لجان على مستوى المحافظات لتحديد المناطق العقارية وخبراء للتقييم بهدف تقسيم المناطق العقارية وتحديد القيمة الرائجة للمتر المربع الواحد في كل قطعة عقارية.

وأوضح وزير المالية أن مشروع القانون يحدد الوصف العقاري بشكل مؤتمت في جميع المحافطات وفق أحدث النظم العالمية واعتماد التصوير الطبوغرافي ونظام المعلومات الجغرافي العقاري في تخريج خبراء بهذا المجال ولا سيما مع بدء مرحلة إعادة الإعمار.

وأشار رئيس فرع نقابة المهندسين بحمص المهندس خليل جديد إلى أ الهدف من الدورة التي استمرت لأسبوع بمشاركة 33 مهندسا من مختلف الجهات العامة بالمحافظة رفع المستوى العلمي والمعرفي لهم ليكونوا من الكوادر التي تسهم في اعادة بناء سورية و خدمة المجتمع وتطويره.

كما تفقد وزير المالية ومحافظ حمص طلال البرازي واقع العمل والخدمات المقدمة للمواطنين في مبنى مديرية المالية بالمحافظة مبينا أهمية تقديم كل التسهيلات وتوفير مستلزمات المعاملات بيسر وسهولة دون تعرض المواطنين لابتزاز من بعض معقبي المعاملات.

وأكد الوزير حمدان ضرورة التقيد بالأنظمة والقوانين النافذة وتبسيط الاجراءات على المواطنين وتحقيق العدالة الضريبية فيما طالب عدد من العاملين في المديرية بتامين بعض المستلزمات الضرورية لعملهم .

ودعا وزير المالية إلى الإسراع باعادة تاهيل مبنى فرع المصرف التجاري رقم 4 و اعادة العمل فيه مجددا لتخديم المواطنين.

كما تفقد الوزير حمدان آلية العمل في مقر فرع المصرف العقاري وسير العمليات المصرفية فيه مشيرا إلى وجود امكانية لتأهيل مبنى فرع مصرف التوفير المقابل للعقاري في الطابق نفسه وفقا للامكانات المتاحة.

وأكد المهندس عصام نحاس مدير فرع المصرف العقاري بحمص في تصريح له أن العمل مستمر بالفرع في تقديم الخدمات للمواطنين دون انقطاع من تسديد كفالات القروض ودفع بدلات التجنيد واعطاء القروض المسموح بها خلال هذه الفترة مشيرا الى ان 6 صرافات الية تابعة للفرع موضوعة حاليا بالخدمة وسيصار الى زيادتها قريبا .

وتفقد وزير المالية واقع العمل في فرع المؤسسة العامة للتامين والمعاشات بالمحافظة واستمع من القائمين عليه الى الية تأمين الخدمات للمواطنين.

وفي تصريح صحفي أشار وزير المالية إلى أن الهدف من الجولة التفقدية هو الاطمئنان على جودة الخدمات المالية المقدمة للمواطنين بحمص حيث لا يقتصر عمل مالية حمص على تسديد الضرائب بل تقدم خدمات عديدة من بيع وتجارة العقارات والحصول على براءات الذمة وغيرها.

وأكد الوزير حمدان أهمية القضاء على الفساد أينما وجد سواء كان ماليا او إداريا و لا سيما ما يتعلق بتأخير معاملات المواطنين.

وبين وزير المالية أن الوزارة تعمل من خلال المصارف العامة على إصلاح الصرافات نظرا الى حجم الضرر الذي لحق بها وبتجهيزاتها المختلفة كما تم رفد فروع هذه المصارف بعدد من الصرافات مشيرا إلى أن الوزارة تعاقدت على شراء صرافات وتستعد لاعتماد انظمة الدفع الالكتروني ما يخفف الضغط عن هذه الصرافات.

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com