برلماني يهاجم الحكومة ويتهمها بالفشل ويطلب زيادة 300% على الرواتب

شام تايمز – متابعة

طالب عضو مجلس الشعب “عبد الرحمن الخطيب” رئيس الحكومة “حسين عرنوس” بتشكيل لجنة لتتعلم الدروس من المواطن “الأسطوري الصابر” وخاصةً الموظف، متسائلاً: “كيف يستطيع ذلك المواطن تأمين معيشة أسرته اليومية بمرتبه الذي لايكفيه إلا لوجبة الفطور على مدار الشهر، مكونة من ربطين خبز بخمسمائة ليرة وعشر أقراص فلافل بألف ليرة ونص كيلو بندورة بخمسمائة ليرة فيكون مجموعهم ألفي ليرة يومياً أي ستون ألف شهرياً”.

وتحدث “الخطيب” في مداخلة خلال جلسة لمجلس الشعب، الأحد، عن فشل الحكومة في إدارة الملف المعيشي للمواطن، وقال: “هل سألت الحكومة نفسها كيف يستطيع المواطن أن يمضي بقية يومه بلا طعام ولا دواء ولا كساء ولا مواصلات؟، هل أصبح المواطن حقل تجارب لسياسات بعض الوزراء الذين يسعون لتبييض صورتهم؟ من خلال ارقام المبالغ التي يدخلونها لخزينة الدولة على حساب المواطن، هل أصبحت هذه حكومة جباية أموال؟”.

وطالب “الخطيب” بشكل عاجل الفريق الاقتصادي في الحكومة منح العاملين في الدولة والمتقاعدين، مبلغ شهري ثابت بحدود الـ ١٠٠ ألف ليرة لا يخضع لأي حسميات تحت أي مسمى، بالإضافة للعمل على زيادة الرواتب والأجور بنسبة ٣٠٠%، بما يتناسب مع الغلاء الفاحش لكافة الاحتياجات المعيشية بكل المجالات،

وقدم “الخطيب” مجموعة من التساؤلات التي تتعلق بسوء إدارة الحكومة للأزمة الاقتصادية الحالية، قائلاً: “هل ثبات سعر الصرف لمدة تجاوزت الـ ٦ أشهر يعتبر وهمي؟، كونه لم نلحظ إلا ارتفاع بكافة السلع والمواد ما عدا دخل الموظف، الذي حافظ على صموده وثباته دون أي ارتفاع يوازي الزيادات الجهنمية بكافة السلع، هل فكرت الحكومة كيف سيكون الشتاء على المواطن بدون مازوت وغاز وكهرباء؟ أسأل السادة الوزراء هل سيقومون بتدفئة أولادهم بخمسين ليتر طيلة فصل الشتاء أم بجرة غاز كل ١٠٠ يوم ؟”.

وتطرق “الخطيب” لخطاب الرئيس “بشار الأسد” أثناء أداء القسم، والذي تحدث فيه عن ضرورة زيادة الإنتاج والتواصل بشفافية مع المواطن، قائلاً: “هل التزمت الحكومة بكلام السيد الرئيس أثناء أداء القسم؟ (زيادة الإنتاج هي أساس تحسن الوضع المعيشي)) أم أن ما نشاهده عكس ذلك؟ هل فكرت الحكومة بكلام السيد الرئيس عندما قال (عدم وجود تواصل مع المواطن يخلق شعوراً بالإحباط ويخلق شعوراً بالغضب، وخاصة عندما يكون هناك حاجات ضرورية وضمن إمكانيات الدولة ولا نقدمها له فعندها لن تكون النتائج جيدة؟”.

وأكد “الخطيب أن الحكومة الحالية أثبتت فشلها بإدارة الأزمة الاقتصادية والمعيشية للمواطن، مضيفاً: “لا يوجد شيء اسمه دعم، رفعتم أسعار الكهرباء والاتصالات وأجور النقل والخبز والمازوت والبنزين وأسعار عدادات الكهرباء والمياه والفروج والزيت، ومنقول للمواطن عم ندعمك، بترفعوا كل الاسعار بنسبة ٥٠٠% من تاريخ آخر زيادة لراتب الموظف وبتجو آخر الشي بتعملوا زيادة لراتب الموظف ٥٠% كيف رح تظبط معكم هالمعادلة؟”.

واختتم “الخطيب” كلامه بالقول: “معقول ينطبق المثل الشعبي على حكومتنا العتيدة من دقنه سقيلوا!.. تحت قبة المجلس وعبر مقام الرئاسة أتوجه بالسؤال إلى أين أوصلتنا الحكومة اليوم؟ أوصلتنا الى فقدان ثقة المواطن بمؤسسات الدولة بسبب انعدام الشفافية.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …