تمديد فترة التعاقد للأراضي التي لم تستثمر لدعم الواقع الزراعي في دير الزور

 

شام تايمز – ديما مصلح

اجتمع محافظ دير الزور مع اللجنة الرئيسية لتأجير الأراضي الزراعية الشاغرة والمقرر إعلانها للاستثمار الزراعي، للبحث عن الإجراءات المتخذة لتنفيذ خطة العمل التنفيذية وعمل اللجان المكانية.

وذكر مصدر في المحافظة لشبكة “شام تايمز” أن المحافظ “فاضل نجار” أكد خلال الاجتماع على ضرورة العمل للاستفادة من كافة الأراضي الزراعية، وإدخالها ضمن الخطة الزراعية ولاسيما في المحاصيل الاستراتيجية، بغرض دعم الواقع الزراعي في المحافظة.

وأوضح المصدر أن أعضاء اللجنة أكدوا أيضاً في الاجتماع على تمديد مدة التعاقد بالتراضي للأراضي التي لم يتقدم لاستثمارها أحد لغاية نهاية الدوام الرسمي في 20 كانون الأول الجاري، وتسليم الأراضي التي تم التعاقد عليها للمستثمرين من قبل اللجان المكانية بموجب محاضر تسليم للمباشرة باستثمارها.

وبحسب المصدر قررت اللجنة تبليغ المتخلفين عن سداد بدلات الاستثمار لمراجعة لجنة المزايدة وتسديد الذمم المترتبة عليهم لصالح الخزينة العامة وللمرة الأخيرة وذلك حتى 20 كانون الأول الجاري، وذلك تحت طائلة الحرمان من التعاقد والملاحقة الجزائية أصولاً.

ولفت المصدر إلى أن دائرة الثروة الحيوانية في دير الزور أنجزت عمليات التلقيح لكامل الثروة الحيوانية بالمحافظة.

بدورها دائرة الثروة الحيوانية في مديرية زراعة دير الزور أكدت أن كافة قطعان المحافظة تخلو من الإصابات، حيث أن الدائرة تدعم المربين بشكل دائم لتجنب انتشار الأمراض بين القطعان.

وأوضحت الدائرة أن واقع الثروة الحيوانية في المحافظة تحسن بعد عودة الأهالي إلى منازلهم، كما أن عدد الأبقار المسجلة والملقحة بلغت نحو 35 ألف رأس، ومجموع الأغنام والماعز 750 ألف رأس، حيث تشهد المحافظة عودة لمربي الإبل.

وأوضحت الدائرة أن تقديم اللقاحات بالمجان عن طريق الوحدات الإرشادية المنتشرة في كافة أنحاء المحافظة، وجميع اللقاحات الوقائية متوفرة ويتم توزيعها للمربين وهي: حمى قلاعية ولقاح الجلد الكتيل وهي للأبقار، أما لقاحات الأغنام فهي: حمى قلاعية وحمى مالطية والباستريلا، ولقاح الدجاج هو “نيوكاسل”.

من جهتها، أوضحت مديرية الزراعة في دير الزور أنه تم تأهيل وإعادة تفعيل الوحدات الإرشادية للعمل، والتي بلغ عددها 51 وحدة إرشادية، لافتةً إلى تأهيل 3 وحدات في القرى وهي: “الجفرة” و “بقرص” و”حطلة”، ليصبح عدد الوحدات الارشادية الداخلة في الخدمة 44 وحدة من أصل 48 وحدة ارشادية في المناطق الآمنة، وهناك 4 وحدات إرشادية داعمة.

وأشارت المديرية أن نسبة التنفيذ في زراعة محصول القمح أكثر من 29 ألف و500 هكتار، من أصل 25 ألف هكتار.

شاهد أيضاً

بإسم الرئيس الأسد والسيدة الأولى .. محافظ حلب يعزي بوفاة الكاتب والمؤرخ الدكتور محمد قجة عن عمر يناهز 85 عاماً

شام تايمز – متابعة بإسم السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد ، قدم …