“قطنا”: وفدٌ تجاريٌ من العراق سيزور سورية لعقد اتفاقيات في مجال تسويق الحمضيات

شام تايمز – متابعة

شدد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس “حسان قطنا” على استمرار الدعم الحكومي للقطاع الزراعي والحرص على توفير احتياجات المزارعين، مشيراً إلى أن تسويق الحمضيات يعتبر أولوية ويتم التنسيق بشأنه مع كل الوزارات المعنية لفتح أسواق جديدة خارجية وتقديم كل التسهيلات الممكنة.

ونوه “قطنا” إلى الجهود المبذولة في مجال تسويق الحمضيات ومنها ما يتم حالياً للتنسيق مع الجهات المعنية في العراق لتسهيل إجراءات تسويق المادة وتخفيض رسوم النقل، مبيناً أن وفداً تجارياً من العراق سيزور سورية قريباً لبحث موضوع عقد اتفاقيات في مجال تسويق الحمضيات.

وأكد “قطنا” أن توفير مادة المازوت للقطاعات الزراعية كافة يعتبر أولوية في العمل وخاصة تأمينه خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول من كل عام، مبيناً أن الوزارة وضمن خطتها للتنمية الزراعية وضعت تحديداً للمحاصيل الاستراتيجية في كل محافظة وهو ما ينطبق على اللاذقية بالحمضيات والتبغ.

وأوضح أن الوزارة تعاقدت مع أحد معامل القطاع الخاص لتوريد مادة السماد الفوسفاتي حيث سلم الوزارة حتى الآن حوالي 35 ألف طن كما سيتم توفير مستلزمات مزارعي الحمضيات من المادة مع توريد كميات إضافية.

بدوره لفت محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم” إلى متابعة المحافظة لتوفير مادة المازوت لجميع القطاعات، وخاصة لدعم القطاع الزراعي وتسويق موسم الحمضيات وفق الكميات المتاحة لها والتنسيق مع الوزارات المعنية لفتح أسواق خارجية أمام المنتج ولا سيما في العراق.

من جانبه نوه مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة المهندس “سامي هليل” إلى أن الفرع باشر خلال هذا الأسبوع بتسويق المادة من المزارعين مباشرة وطرحها في صالات المؤسسة بعدد من المحافظات، مبيناً أنه تم حتى الآن تسويق حوالي 90 طناً إلى محافظة دمشق وأن المؤسسة توفر على المزارعين كلف وثمن العبوة والكمسيون.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …