تخريج دورة تصميم أزياء بتقنية 3d في دمشق

شام تايمز – متابعة

انتهى مركز تأهيل الشباب من تخريج الدورة الثانية من تصميم أزياء بتقنية 3d بالتعاون بين وزارتي الصناعة والشؤون الاجتماعية والعمل والمؤسسة العامة للصناعات النسيجية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “undp” وعدد من شركات القطاع الخاص.

وزير الصناعة “زياد صباغ” أوضح أن هذا المركز مبادرة مفيدة بالتشاركية مع المنظمات الدولية ووزارة العمل لرفد سوق العمل بكوادر مؤهلة والاستفادة منهم في القطاع العام والخاص، لاسيما أن المتدربين حالياً هم من خريجي معهد الصناعات النسيجية التابعة لوزارة الصناعة وأن لذلك أثراً إيجابياً.

وأكد الوزير أنه من الممكن الاستفادة من الخبرات وتنفيذها في شركات القطاع العام لتطوير وتحديث الموديلات المنتجة في هذه الشركات، بحسب ما نقلت صحيفة “تشرين”.

بدورها، مديرة مركز تنمية الشباب بدمشق “رزان الحموي” أشارت إلى أن دورة تصميم الأزياء هي الثانية بالمركز ومدتها ١٤٠ ساعة وتضمنت أربع زيارات ميدانية لشركات خاصة اطلع فيها المتدربون على العمل على خطوط الإنتاج والتصميم بشكل واقعي إضافة إلى أن الهدف من الدورة إعداد مصمم أزياء قادر على تصميم الأزياء على نوعين من البرامج وتخريجه على شكل مخرج نهائي موضحة أن المعرض الموجود هو عبارة عن مخرجات المتدربين.

من جانبه، مدير برنامج سوق العمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “حسن فلاح” أوضح أن المركز هو أحد برامج الأمم المتحدة في سورية وهو عبارة عن تعاون مشترك بين برنامج الأمم المتحدة ووزارة العمل وأنتج هذا التعاون تأسيس ٨ مراكز لدعم وتمكين الشباب اقتصادياً موزعة في دمشق والسويداء وحلب وحماة واللاذقية وطرطوس والحسكة ودير الزور ونتطلع لافتتاح مراكز في حمص وباقي المحافظات علماً بأن هذه المراكز تخدم ١٠ محافظات.

من جهته، رئيس القطاع النسيجي بغرفة صناعة دمشق وعضو مجلس إدارتها”نور الدين سمحا” أشار إلى أن مشاركتهم كانت لدعم المتدربين من خلال زيارة المنشآت والمعامل ، مبيناً أن المركز وفر كوادر متدربة وعند دخولهم سوق العمل سيكون لديهم خبرة أفضل بتفاصيل العمل، مشيراً إلى وجود نقصاً كبيراً في العمالة بمجال التصميم بسبب الحرب على سورية، حيث فقدت الكثير من الكوادر كانت مدربة ومؤهلة.

من جهته مدير عام شركة الألبسة الجاهزة “وسيم هيثم زاهر” قال: نأمل أن تسفر هذه الدورات مستقبلاً عن توفير شباب متدربين يتقنون فنون التصميم وغيرها.

بدوره مدير عام شركة الألبسة الداخلية “الشرق” “مجد أحمد” أوضح أن شركة الشرق من الشركات الرائدة وتسعى لإنتاج أصناف جديدة مواكبة للموضة وأن هذه الدورة مهمة، وذلك لوجود حاجة ونقص في هذه الكوادر من المصممين في شركات القطاع العام، مبيناً أن هذا الأمر سوف يؤدي إلى إنتاج تصاميم جديدة وإنتاج ألبسة تواكب الموضة وأن موضوع التخفيف من الهدر أمر مهم جداً خاصة أن التصميم الحديث على الكمبيوتر يعمل على التقليل من هدر الأقمشة وهذا يحقق قيمة مضافة.

بدوره مدير شركة لإنتاج الألبسة الجاهزة “خالد سيف” أكد أن سوق العمل يحتاج مثل هذه الأنواع من النشاطات وهو متعطش للعمالة المدربة والمهنية، آملا أن تكون هناك فوائد كبيرة لمثل هذه الدورات التدريبية.

شاهد أيضاً

تطورات في قضية داني ألفيش “المتهم بالاغتصاب”

شام تايمز – متابعة كشف تقرير صحفي إسباني آخر تطورات موقف البرازيلي “داني ألفيش” نجم …