“مرتيني”: تسيير الرحلات السياحية إلى سورية “خطوة مشجعة” على الصعيد الاقتصادي

شام تايمز- متابعة
كشف وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” عن وجود طلبات مقدمة دول عديدة حول العالم، وذلك لتسيير رحلات سياحية إلى سورية، منوهاً باستقبال المعنيين في وزارة السياحة، مؤخراً، مجموعة سياحية إيطالية كانت تزور دمشق وحلب.
وأكد “مرتيني” لصحيفة “الوطن” أن الخبر الذي تم تداوله عبر وسائل الإعلام عن إعلان شركات السياحة في بعض الدول الأوروبية تسيير رحلات سياحية إلى سورية العام المقبل، هو خطوة مشجعة على الصعيد الاقتصادي، تدل على أن قطاع السياحة مقبل على انتعاش في قادم الأيام، ليعود كأحد أهم روافد الدخل الأساسية للناتج المحلي، كما أنه دليل على مدى تعطش السائحين لزيارة سورية.
وأضاف “مارتيني” أنه لم يتم الاستئناف الكامل للحركة السياحية إلى سورية، حيث تتم دراسة كل حالة على حدة وفق البروتوكول الصحي الذي ينص على تلقي لقاح كورونا، أو فحص PCR ويفضل وثيقة تلقي اللقاح، والتأمين الصحي الشامل، وذلك بالتنسيق بين وزارات السياحة والداخلية والصحة.
ولفت إلى أن بعض السائحين لديهم مشاكل في مغادرة بلادهم والعودة لها، لكون السياحة لم تعد بشكل كامل إلى كل دول العالم بسبب كورونا.
وفيما يخص الحركة السياحية بين سورية والأردن، بين “مارتيني” أنه مع إعادة افتتاح معبر نصيب مع الأردن، أصبح من المتاح للأفراد والمجموعات السياحية بالدخول إلى الأراضي السورية.
ونوه “مرتيني” بأهمية فتح الحدود بين البلدين واستئناف الزيارات وخاصة عن طريق البر، لما له من أثر إيجابي كبير، مبيناً أنه قبل الحرب على سورية، كان هناك أكثر من مليوني زائر إلى سورية هم من الدول العربية المجاورة، العراق ولبنان والأردن.
وبيّن أنه في عام 2019 وخلال الفترة التي شهدت إعادة افتتاح معبر نصيب دخل أكثر من 110 آلاف أردني خلال 45 يوماً، ولكن انتشار فايروس كورونا أثر على الحدود بكل دول العالم، إضافة للتوتر بسبب اعتداءات العصابات الإرهابية، إلا أن الظروف حالياً أصبحت مثالية بعد عودة الأمن والأمان لكامل محافظة درعا، والحراك الذي حدث بين الحكومتين في البلدين على الصعيد الخدمي والاقتصادي وفي مجالات الطاقة من المؤكد أنه سوف ينعكس إيجاباً على القطاع الصناعي.

يشار إلى أن هناك وكالات سفر أوروبية أعلنت استئناف رحلاتها السياحية إلى سورية، وذلك بعد توقفها منذ بداية الحرب على سورية، حيث أعلنت شركة “Soviet Tours” ومقرها العاصمة الألمانية، برلين، تقديم رحلات سياحية إلى سورية العام المقبل، وذلك حسبما نقل موقع إذاعة صوت ألمانيا “دويتشه فيله”.

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات احتفالية يوم السياحة العالمي في الرياض

شام تايمز – متابعة اختتم الوفد السوري مشاركته بفعاليات احتفالية يوم السياحة العالمي  “مؤتمر السياحة …