إحالة مشروع قانون موازنة 2022 إلى لجنة الموازنة والحسابات

شام تايمز ـ متابعة

أحال مجلس الشعب في جلسته الثالثة عشرة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثالث، البيان المالي الوزاري حول مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2022 إلى لجنة الموازنة والحسابات، لدراسته وإعداد التقرير اللازم بشأنه.

وأكد وزير المالية الدكتور “كنان ياغي” أن المشروع ركز على تأمين متطلبات الجيش والقوات المسلحة وتعزيز صموده والاستمرار باتخاذ الإجراءات لتحسين معيشة، والاستمرار بدعم الإنتاج المحلي، والاستمرار بتنظيم سوق القطع الأجنبي، وتشديد الرقابة عليه وتعزيز برنامج الدفع الالكتروني وتنمية الصادرات وغيرها.

وبيّن الوزير “ياغي” أن أهم أسباب زيادة العجز في موازنة عام 2022 المقدر بـ 4118 مليار ليرة سورية، تتمثل بالتغير في تقدير سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، ما أدى إلى زيادة النفقات العامة وصعوبة تخفيضها وعجز المواد التموينية.

من جهة أخرى، وصف عدد من أعضاء المجلس خلال مناقشة البيان المالي حول مشروع القانون الموازنة بـ “التضخمية”، داعين للابتعاد عن زيادة معدلات الضرائب غير المباشرة والسعي لتطبيق سياسة ضريبية أكثر عدلاً.

ولفت “ياغي” إلى أن هناك برنامجاً كاملاً لإعادة هيكلة الدعم سيعلن عنه مطلع العام القادم، ولكن لن يكون الدعم نقديا كما لن يتم إلغاء الدعم عن الكهرباء والخبز والمواد التموينية والمحروقات وغيرها.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …