الشريط الإخباري

أعمال الجولة السادسة لاجتماع اللجنة الدستورية السورية تنطلق اليوم في جنيف

شام تايمز – متابعة 

انطلقت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مدينة “جنيف” السويسرية، بمشاركة وفد الحكومة السورية ووفد ما تسمى “المعارضة” وبرعاية الأمم المتحدة، وإشراف المبعوث الأممي الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”.

ومن المنتظر أن يقدم كل من الأطراف الثلاثة مقترحات مبادئ دستورية يتم نقاشها بين الوفود ومن ثم تطرح للنقاش في جلسة المجموعة المصغرة.

وأعلن “بيدرسون” الأحد أنه “تم الاتفاق خلال اجتماع بين الأطراف السورية، على البدء بعملية صياغة مسودة الإصلاح الدستوري في سورية، الأسبوع الحالي”، بحسب صحيفة “الوطن”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في “جنيف” بعد اجتماع أجراه مع الرئيسين المشاركين للجنة مناقشة الدستور “أحمد الكزبري” ممثلاً عن وفد الحكومة السورية، و”هادي البحرة” ممثلاً عن وفد ماتسمى “المعارضة” وهو الأول من نوعه، وذلك عشية انطلاق الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة المصغرة في المدينة السويسرية الاثنين والتي ستستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

وقال “بيدرسون”: “توصلنا إلى توافق بين طرفي الحكومة والمعارضة على أننا لن نقوم في هذه الجولة بالإعداد للإصلاح الدستوري فقط، بل سنبدأ بعملية صياغة للإصلاح الدستوري في سورية”.

وعبّر المبعوث الأممي إلى سورية عن أمله في تحقيق تقدم بناء على هذه التفاهمات السابقة، قائلاً: “فلنعمل بجهد خلال هذا الأسبوع، وعندما نجتمع يوم الجمعة، سنتمكن من إيجاز ما حققناه”.

وأشار إلى وجود تفاهم لوضع 4 مبادئ دستورية لمناقشتها هذا الأسبوع، والمشاورات مستمرة على هذه المبادئ.

وفي أيلول الماضي، زار “بيدرسون” دمشق، ووصف المباحثات التي أجراها مع الحكومة السورية بأنها جيدة للغاية.

وبدأت هذه المفاوضات قبل عامين، اجتمعت فيها لجنة الدستور خمس مرات لكنها لم تحرز أي تقدم يذكر، بحسب تقرير بيدرسن أمام مجلس الأمن الدولي نهاية أيلول.

شاهد أيضاً

“ناصيف زيتون” يوجه رسالة لـ “محمد عبده”

شام تايمز- متابعة عبر الفنان “ناصيف زيتون” عن تضامنه مع الفنان السعودي “محمد عبده”، وتمنيه …