ترامب يكذّب إدارته حول التسريبات الروسية: أنا الرئيس

ترامب يكذّب إدارته حول التسريبات الروسية: أنا الرئيس

خالف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تصريحات للبيت الأبيض حيال تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، قالت فيه إن ترامب سرّب معلومات سرية إلى وزير الخارجية الروسي، سرغي لافروف، خلال لقائهما الأسبوع الماضي.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أمس، أن مسؤولين مطلعان على اللقاء، أكدا كشف ترامب لمعلومات “سرية للغاية”، عن عملية مزمعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في اجتماعهما، الأسبوع الماضي.

ترامب: لدي الحق بصفتي رئيسًا

وبعد نفي متكرر من إدارة ترامب، أصرّ الرئيس الأمريكي، اليوم الثلاثاء 16 أيار، أن لديه “كل الحق لمشاركة معلومات مع روسيا حول قضايا تتعلق بالإرهاب”، وذلك في أول تصريح رسمي له عقب نشر التقرير.

وغرد ترامب، عبر حسابه في “تويتر” كما جرت العادة، بالقول “بصفتي رئيسًا، أردت (خلال لقاء مفتوح في البيت الأبيض) مشاركة روسيا بحقائق تتعلق بالإرهاب وسلامة الطيران، والأسباب الإنسانية، إضافة إلى أنني أرغب أن تُصعد روسيا من حدة قتالها ضد (داعش) والإرهاب”.

لكنه لم يحدّد إذا كانت المعلومات “سرية” أم لا.

ماذا لو كشفت روسيا المصادر؟

وأكدّ مصدران رسميان مطلعان لشبكة “CNN” الأمريكية، ما نشرته “واشنطن بوست”، أمس، وشدّدا أن ترامب شارك معلومات “سرية” مع وزير الخارجية الروسية.

ولم يفصح ترامب بشكل مباشر عن مصدر المعلومة، ولكن يوجد مخاوف أن يستطيع الروس معرفة ذلك بمفردهم، وفق ما صرح مصدر استخباراتي للشبكة.

إدارة ترامب نفت أي تسريبات

وبعد نشر التقرير مباشرةً، نفى “البيت الأبيض” أن يكون ترامب سرب معلومات سرية.

وقال مستشار الأمن القومي لترامب، أتش آر ماكمستر، إن الرئيس الأمريكي “لم يتطرق إلى مصادر استخباراتية وطرق عسكرية لم تكن معروفة علنًا”، مشيرًا إلى أنه كان حاضرًا في لقاء الجانبين.

كما أكدّ وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، من خلال بيان نشره البيت الأبيض، أن المعلومات التي نشرتها الصحيفة “خاطئة”، معتبرًا أن “الاجتماع ركز على مكافحة الإرهاب، وطبيعة التهديدات المحددة، دون ذكر المصادر أو وسائل أو عمليات عسكرية خارجية”.

من جهتها أكدت مستشارة الأمن القومي، دينا باول، أن القصة “غير صحيحة”.

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com