برج جدة الأطول عالميًا يُدشّن عام 2019

برج جدة الأطول عالميًا يُدشّن عام 2019

تأخر موعد إنجاز برج جدة بعد نحو ستة أعوام على إطلاق المشروع، الذي سيحطّم الرقم القياسي العالمي لأعلى مبنى في العالم.

سيرتفع برج جدة أكثر من 1000 متر، مجرِّداً برج خليفة في الإمارات من لقب أعلى مبنى في العالم. علمًا أن ارتفاع برج خليفة يبلغ 828 مترًا.

تكاليف مضافة

للمناسبة صرّح الأمير الوليد بن طلال لوكالة فرانس برس خلال زيارة تفقدية لموقع البناء إن “المشروع تأخر… ولكنه سيُفتتح في عام 2019”. ويرأس الأمير الوليد مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، التي تتولى شركة جدة الاقتصادية التابعة لها بناء هذا الصرح المعماري العملاق.

يطل البرج العملاق على البحر الأحمر

سيتألف برج جدة من 170 طبقة، بينها فندق وشقق ومكاتب وسطح مفتوح كبير، يمكن أن يتحوّل إلى متنزه جوي. وُقدّرت تكاليف المشروع في البداية بنحو 1.2 مليار دولار، لكن التأخيرات وهبوط أسعار النفط رفعت التكاليف إلى ما لا يقل عن ملياري دولار، بحسب صحيفة “دايلي مايل”.

كما ينفذ صندوق الإنماء لمدينة جدة الاقتصادية، الذي يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، المرحلة الأولى من مشروع مدينة جدة الاقتصادية في المنطقة المحيطة بالبرج. وكان الأمير الوليد أعلن عن مشروع بناء البرج في أغسطس 2011 قائلًا إن بناءه يستغرق 36 شهرًا بعد بدء الأعمال الإنشائية.

أهم الأبراج العالمية الشاهقة مع ارتفاعاتها

تأثير النفط

وفي نوفمبر 2014 انتهى بناء أساس من أربع طبقات. وقال الأمير الوليد إن المبنى سيُنجز في عام 2018. لكن هذا كان قبل أن تصبح آثار الهبوط الحاد في أسعار النفط محسوسة في الميزانية.

أما في نوفمبر 2015 فأعلنت شركة المملكة القابضة أن شركة جدة الاقتصادية توصلت إلى اتفاقية تمويل مع بنك الإنماء لإنجاز مشروع برج جدة، الذي وصلت أعمال البناء فيه إلى الطبقة السادسة والعشرين.

هبوط أسعار النفط عالميًا أثر سلبًا فأضاف تكاليف لم تكن في الحسبان إلى ميزانية تشييد البرج

واستخدم الأمير وليد يوم الخميس مصعدًا في موقع العمل إلى نحو 30 طبقة للقاء الصحافيين في الهيكل الخرساني للمبنى، الذي يطل على منظر جدة والبحر الأحمر.

وتملك شركة المملكة القابضة أسهمًا في مدينة الملاهي “يورو ديزني” وشركة أبل ونيوز كوربوريشن والمجموعة المصرفية الأميركية العملاق سيتي غروب من بين شركات أخرى.

ايلاف

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com