“دواجن اللاذقية”: ارتفاع أسعار البيض سببه التهريب

شام تايمز – متابعة

تشهد المحافظات السورية ارتفاعاً عاماً بأسعار مادة بيض المائدة، إضافة للفروج، حيث وصل سعر طبق البيض إلى 10500 ليرة في أسواق اللاذقية، ويتراوح السعر بحسب الوزن.

مدير عام منشأة دواجن اللاذقية “باسم حسن” رجّح أن أهم أسباب ارتفاع بيض المائدة هو تهريبه إلى الأسواق المجاورة، مشيراً إلى أنه لا يوجد تصدير الآن لبيض المائدة، إضافة للعرض والطلب، وارتفاع تكاليف المواد العلفية، حيث كان كيلو العلف من عشر سنوات بـ١٢ ليرة أما اليوم فهو ٢٥٠٠، أي أن ارتفاعه حوالي ٢٠٠ضعف، بالإضافة لزيادة الطلب على المادة يرفع السعر أيضاً، بحسب “حسن”.

وأوضح “حسن” أن المؤسسة العامة للدواجن تطرح بيض المائدة بسعر مبيع أقل من السعر التأشيري بنسبة ٥ بالمئة بسعر ٩٢٠٠ليرة، وفي صالات السورية للتجارة بسعر ٩٦٠٠ ليرة، بحسب تلفزيون “الخبر”.

وعن أسعار الفروج قال “حسن”: “إن الأسعار الحالية الفروج بحوالي ٥٠٠٠ ليرة سورية للكيلو، منوهاً أن هذا السعر فيه خسارة لمربي الدواجن بحوالي ١٥٠٠ ليرة سورية نتيجة ارتفاع المواد العلفية.

وأعاد “حسن” أسباب عدم استقرار السعر في المادة للعشوائية في تربية الدواجن، حيث لا يوجد جهة منظمة للعمل في مادتي الفروج والبيض.

وبحسب “حسن”، نتيجة العشوائية فإنه من يرغب بإنتاج البيض ينتجه وسواء أكان مرخصاً أم غير مرخص أو مدجنته لتربية الدواجن أو لإنتاج البيض، فعندما يرتفع سعر الفروج يتجه أصحاب المداجن لتربية الفروج، وعندما يرتفع سعر البيض يقومون بإنتاج البيض. وختم “حسن” متوقعاً ارتفاع سعر الفروج والبيض في الأشهر القادمة، نتيجة خسارة المربين خلال الفترة الحالية.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …