اتحاد الطلبة يتدخّل ويوجد آلية لقرار “الهجرة والجوازات”

شام تايمز – متابعة

توصّل الاتحاد الوطني لطلبة سورية لاتفاقية مع جامعة دمشق على أن تقوم الجامعة بمراسلة إدارة الهجرة والجوازات للحصول على بيان حركة الطالب، وبالتالي لا يتوجب على الطلبة مراجعة الهجرة والجوازات وجلب الوثيقة.

وجاءت الاتفاقية بعد ورود العديد من الشكاوى من الطلبة للاتحاد حول قرار جامعة دمشق بخصوص عدم منح كشف علامات ومصدقة تخرج لطلاب سنة التخرج في كليات “الآداب والعلوم الإنسانية – الاقتصاد – التربية – الحقوق – الشريعة – العلوم السياسية” في جامعة دمشق وفروعها، إلا بعد حصولهم على بيان تفصيلي من الهجرة والجوازات توضّح فيه حركة القدوم والمغادرة.

وانتشرت الأقاويل على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المتابعين، معتقدين أن السطور تخفي الأهداف الحقيقية للقرار، وهذا يعكس قلة ثقة كثيرين بقرارات الجهات المعنية، حسب تعليقاتهم.

وعلى الرغم من محاولات كثيرين كتابة التوضيحات، إلا أن اشاعات عديدة تداولتها الأوساط الطلابية وغيرها كمسألة فرض “تعهد السفر” على الطلاب.

الأستاذ في جامعة “البعث – حمص” و”الجامعة الوطنية الخاصة – حماة” حسين ونّوس كتب عبر “فيسبوك” بخصوص القرار الذي صدر من جامعة دمشق، مؤكداً أنه لا يهدف لمنع سفر أحد، ولكن لمعرفة إن كان الطالب في “الأفرع النظرية التي لا تتطلب التزاماً بالدوام” متواجداً أثناء تقديم الامتحانات، وأنه لم يوكّل الأمر لشخص آخر ليقدّم عنه الامتحان ولاوجود لعملية انتحال!، معلّقاً: “القرار واعي ومن حق الجامعة أن تتأكد”.

من جهته، نائب رئيس جامعة دمشق “صبحي البحري” أفاد لـ “شام تايمز” أن القرار صدر بعد ضبط حالات انتحال شخصية في الامتحانات لطلاب أو أشخاص يقدّمون امتحاناتهم عن طلاب آخرين متواجدين خارج البلاد، مشيراً إلى أن القرار يشمل الكليات النظرية التي لا تتطلب دواماً عملياً، إضافة إلى الكليات التطبيقية التي تتّخذ إجراءات بحق الطلاب غير الملتزمين بالدوام.

وأضاف “البحري”.. “لا علاقة لنا بمن غادر أو لم يغادر خارج أوقات الامتحانات”، منوّهاً اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق مخالفات انتحال الشخصية، حيث يتم فصل الطالب وإحالته إلى القضاء.

وشمل القرار طلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية والاقتصاد والتربية والحقوق والشريعة والعلوم السياسية في جامعة دمشق وفروعها.

شاهد أيضاً

“سعد موفق” ورحلة البحث عن الذات في “بين القصور”

شام تايمز- متابعة يشارك الفنان المغربي “سعد موفق” في الدراما الرمضانية 2024 خلال مسلسل”بين القصور”، …