إخماد حريق بريف اللاذقية ومنصة الغابات تٌحذّر

شام تايمز – متابعة

أخمد عناصر فرق الإطفاء من دائرة الحراج في مديرية الزراعة وفوج إطفاء اللاذقية والدفاع المدني وعمال من الحراج وبالتعاون مع الأهالي، حريقاً نشب في الأراضي الزراعية بين قرى “المغريط” و”مشيرفة الساموك” و”جناتا”.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة “نبيل العبدة” أن فرق الإطفاء شاركت بعمليات الإخماد، مع إشراك مقطورات مياه مركبة على جرارات زراعية للأهالي في القرى المحيطة بالحريق، لا سيما في الموقع باتجاه ساقية “جناتا” لأنها منطقة منحدرة وفي واد يصعب وصول الآليات إليه، مقدراً حجم الخسائر الناجمة عن الحريق بأكثر من 50 دونماً معظمها أشجار زيتون، وفقاً لوكالة “سانا”.

بدوره، أكد رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة “باسم دوبا” أن 3 آليات من الدائرة شاركت بعمليات الإخماد، إضافةً إلى فرقتي عمال توجهتا للمواقع في الوادي، مشيراً إلى أن الآليات واجهت صعوبة في الوصول إليه، منوهاً بدور الأهالي في تقديم الدعم والمؤازرة بعد أن شاركت مقطورات مياه وجرارات زراعية لهم في عمليات الإطفاء.

وفي السياق، أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، أن مؤشرات خطورة انتشار الحرائق تشير إلى استمرار تأثر مناطق الغابات في شمال غرب سورية بمستوى الخطورة المرتفع حتى 22 آب الجاري.

وأشارت رئيس المنصة في الهيئة د.”روزة قرموقة” إلى أن المنصة نشرت تحديثاً لمنتجها، يبين خريطة مؤشر شدة انتشار الحريق في مناطق الغابات، لافتةً إلى أن خرائط خطورة الحريق في غابات شمال غرب سورية تشير إلى ارتفاع تدريجي في مستوى مؤشراتها خلال الأيام الثلاثة القادمة مترافقاً مع ارتفاع عام بدرجات الحرارة.

ولفتت “قرموقة” إلى اتساع مساحة الغابات التي تتأثر بمستوى الخطورة المرتفع، مشرةً إلى أنه يمكن متابعة تأثر بعض المناطق بمستوى الخطورة المرتفع جداً، مبينةً أن الغابات المتوسطيةفي سورية تمر حالياً بذروة موسم الحرائق وخطورة الحرائق المرتفعة.

وتتعرض عدة مناطق حراجية في سورية خلال الفترة الأخيرة، لحرائق تتعامل معها بشكل فوري فرق الإطفاء في كافة المحافظات، وسط تحذيرات بضرورة توخي الحذر وإعلام الجهات المعنية في حال نشوب أي حريق.

شاهد أيضاً

“المقداد” يبحث هاتفياً مع وزير خارجية أبخازيا التطورات في المنطقة والعلاقات بين البلدين الصديقين

شام تايمز – متابعة تلقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد”، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً …