“الصحة”: توفير دواءين لأصحاب الأمراض المزمنة مجاناً

شام تايمز – متابعة

أعلنت وزارة الصحة عن توفير دوائي “اميودارون 200 ميليغرام” و”ازاثيوبرين 50 ميلي غراماً” مضغوطات التي تصرف لأصحاب الأمراض المزمنة، وسيتم البدء بتوزيعها مجاناً بشكل فوري.

وأشارت الوزارة إلى أن الدواء يصرف في صيدلية الوزارة وفق تقرير طبي يثبت الحالة المرضية والحاجة الشهرية من الدواء، حيث يتم ختم العلب المسلمة للمريض أو ذويه بختم الصيدلية، منعاً لإساءة استعمالها وأن تعاد الظروف الفارغة إلى الصيدلية قبل استلام الكمية الجديدة.

وبينت الوزارة أن الكمية التي تصرف تكفي حاجة ثلاثة أشهر لكل مريض، بموجب وصفة صادرة عن الطبيب المختص وتجديد التقرير الطبي سنوياً.

وتراجعت كميات الأدوية والمواد والمستلزمات الطبية على اختلاف أنواعها في صيدليات العاصمة دمشق، بينما اختفت أنواع أخرى بشكل نهائي وارتفعت أسعار المتواجدة منها أو بدائلها بشكل كبير.

وشمل النقص أدوية الأمراض المزمنة المفقودة من السوق: كـ “القلب، السكري، الضغط، الكورتيزون وغيرها”، إضافة لأدوية أجنبية ووطنية، بحسب عدد من المرضى والمصادر.

يشار إلى أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية أثرت بشكل كبير على استيراد الدواء الأجنبي، إضافة إلى توقف العديد من المعامل السورية خلال الحرب عن تصنيع الأدوية الوطنية وخروجها عن الخدمة.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …