“الاقتصاد والتجارة الخارجية”: منع تصدير زيت الزيتون سببه المحافظة على سعر الصرف

Bottle of almond oil isolated on white background

شام تايمز – متابعة

أكد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “بسام حيدر” أن قرار منع تصدير زيت الزيتون المعبأ بعبوات 5 ليتر وأكثر إضافة لـ “الدوكمة”، وقرار تحديد مدة إجازة “الاستيراد” للتجار، وأيضاً منع استيراد توليفة من المواد لستة أشهر، سببها المحافظة على سعر الصرف وتوازنه، وتخفيف العجز التجاري، وتشجيع الإنتاج المحلي.

وأشار “حيدر” إلى أن قرار تحديد مدة إجازة الاستيراد لثلاثة أشهر للتجار هدفه تحقيق المزيد من الضبط على الإجازات وبالدرجة الأولى للوصول لبقاء التاجر الحقيقي، والذي يريد فعلاً استيراد السلعة، إضافة لتجديد إجازات الاستيراد لمرة واحدة للمواد الضرورية والتي تمول من المصارف المرخصة كـحليب الأطفال والدواء وغيرها من المواد الضرورية، بحسب إذاعة “نينار.إف.إم”.

وأوضح وزير الزراعة “محمد قطنا”، مؤخراً، أن الهدف من قرار وقف تصدير زيت الزيتون بشكله “الدوكمة” هو تحقيق توازن بين حاجة السوق والحد من ارتفاع سعره، إضافة للحفاظ على الأسوق الخارجية التي يتم تصدير زيت الزيتون إليها.

ووافق رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس”، في وقت سابق، على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الإيقاف المؤقت لتصدير مادة زيت الزيتون بشكلها “الدوكمة” أو المعبأة بعبوات تزيد عن سعة 5 ليتر لغاية 31-12-2021، بهدف ضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمادة في السوق المحلية.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …