“مياه حلب” تواصل تنفيذ مشروعات إرواء الريف المحرر للمحافظة

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

تواصل المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة حلب تنفيذ مشروعات إرواء الريف المحرر من الإرهاب، حيث أوضح مدير المؤسسة المهندس “أنس أبو دان” لـ ” شام تايمز”، أنه يتم حالياً العمل على مشروع إرواء قرى “جب غبشة السين” المرحلة 1 والذي يؤمن المياه لـ 26 قرية وتجمع سكاني وبكلفة تقديرية 9 مليار ليرة.

وأضاف “أبو دان”: للريف الجنوبي اهتمام كبير بضرورة تأمين مياه الشرب كونه فقير جداً بالخزان المائي، مبيناً أن المشروع الثاني تعمل المؤسسة عليه حالياً لإعادة تأهيل وتجهيز مشروع إرواء جبل “الحص”، حيث تم الانتهاء من تجهيز محطة “أبو اصفيطة” ومحطة “باشكوي” وكذلك محطة “بنان” وهذه المحطات الثلاث تروى حوالي /70/ قرية بكلفة 75 مليون ليرة، مبيناً أنه يتم العمل على صيانة خطوط الشبكات التي خربها الإرهاب وإعادة وضعها بالخدمة.

وأوضح “أبو دان” أنه بالإضافة لذلك فقد تم تجهيز وتشغيل العديد من الآبار لتأمين المياه للمواطنين بالريف الجنوبي بشكل إسعافي في عدة قرى منها (عبطين – بردة – السابقية – الشغيدلة – الحميدي – المرحمية – فجدان – عزان – حريبل – الذهبية – خناصر و جور الورد) بكلفة 250 مليون ليرة، مشيراً إلى أنه يتم العمل على إعادة بناء الخزانات العالية في منطقة السفيرة وهي: (الدويرينة – تلحاصل – تلعرن – الحويجينة – تل النعام) والأرضية (عقرابوس و أبو جرين) وبكلفة تقديرية 1500 مليون ليرة سورية.

وأضاف مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة حلب، أنه يتم حالياً العمل على مشروع إرواء قرية “خناصر” والقرى المحيطة بكلفة تقديرية 2.25 مليار ليرة، والعاملون بالمؤسسة يعملون جاهدين لتأهيل وصيانة الشبكات في الأحياء المحررة والسيطرة على التسريبات التي أنجز الكثير منها حيث تجاوزت النسبة 95%.

وأشار “أبو دان” إلى أن الوضع المائي في المحافظة مستقر والمياه تصل إلى كافة أحياء محافظة حلب وفي الريف يوجد حوالي 85 مركز ضخ للمياه.

ومنذ بداية الحرب على سورية تم تدمير وتخريب جميع مراكز مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة حلب مدينةً وريفاً، حيث بلغ عدد مراكز الضخ في ريف حلب المحرر 130 مركزاً.

كما تم قطع المياه الواردة من نهر الفرات من محطات المعالجة لفترات متعددة، وأطول مدة كانت 45 يوماً ما أدى لحفر 250 بئراً في مدينة حلب وتجهيزها وتأمين مستلزماتها من مجموعات توليد ووقود وزيوت مشغلة ولمدة سنتين.

وكان من أهم المشاريع التي أنجزتها المؤسسة مشروع إدخال محطة ضخ جديدة في الخفسة وهي عبارة عن ادخال أربعة مضخات استطاعة كل مضخة /4500/ م3 بالساعة مما يزيد في كمية ضخ المياه الى مدينة حلب بمقدار 350 ألف م3 باليوم يتم الاستجرار منها حاليا بمقدار 100 ألف م3 يوميا لتعويض الاستهلاك المتزايد للمياه، والباقي يتم ضخه في حال تنفيذ قناة الجر الخامسة، كما تم وضع ثلاث مجموعات توليد ديزل بالمحطة استطاعة كل واحدة /2/ ميغا لتشغيله عند انقطاع التيار الكهربائي وفي الحالات الضرورية وتقدر الكلفة الاجمالية للمحطة بحدود 4 مليار و569 مليون ليرة سورية.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يتوج ببرونزية الفرق بالبطولة العربية

شام تايمز – متابعة تُوج منتخب سورية العسكري للفروسية بالميدالية البرونزية على مستوى الفرق ضمن …