مدير مشفى المواساة: لا شيء يمنع من الدخول في ذروة “كورونا” رابعة والمنحنى تحت “الرقابة”

شام تايمز – مارلين خرفان
أكد مدير مشفى المواساة الدكتور عصام الأمين لـ “شام تايمز” أنه خلال الأربعة أيام الماضية زاد عدد المراجعين إلى قسم الإسعاف بحالات الاشتباه بفيروس “كورونا”، وزاد قليلاً معدل القبول، لافتاً إلى أن هذه الزيادة ليست “شاقولية”.

وقال “الأمين”: “نحن كمشفى نراقب المنحنى الوبائي، وعلى استعداد للعودة إلى توسيع أماكن العزل والعنايات خلال ساعات في حال لاحظنا أن المنحنى يرتفع بشدة، وإلى حد الآن هناك ارتفاع لكن بسيط بعدد المراجعين وهو تحت الرقابة”.

وأشار إلى أن المنحنى الوبائي كان منخفضاً لكنه ارتفع بقيم بسيطة وهو حالياً تحت الرقابة، موضحاً أنه لا شيء يمنع من الدخول في ذروة رابعة والحل هو الإجراءات الاحترازية نفسها لمنع الدخول في الذروة الرابعة، وتسريع عملية التلقيح وإذا صارت المناعة عند السوريين 70% سواء بالتلقيح أو الإصابة نكون قد كسرنا حلقة الفايروس وسيطرنا على الانتشار.

وأوضح مدير مشفى المواساة أن التحور والتنوع والتطفر جزء طبيعي من أي فيروس فكل الفايروسات تتحور وتتطفر ويتغير التسلسل الجيني لها، وكوفيد طرأ عليه آلاف مؤلفة من الطفرات، ولكن هناك طفرات أربعة سيئة، والتي هي “ألفا” البريطاني، و”بيتا” الجنوب إفريقي، والمتحور البرازيلي، إضافةً إلى المتحور “دلتا” الهندي، والأخير يتميز بسرعة الانتشار أكثر بـ 60% من الأنواع الأخرى، وهذا ما حصل في الهند فمنذ شهرين سجلوا 400 ألف حالة باليوم ، وهو يصيب الأنسجة الرئوية بشكل خاص، والمقاربة العلاجية هي نفس علاج فايروس كوفيد، واللقاحات الموجودة تغطي كل الأنواع.

وسجلت وزارة الصحة، الجمعة، 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 16حالة ووفاة 3 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس، وبلغ عدد الإصابات 26247 حتى تاريخه.

يشار إلى أنه تم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في الثاني والعشرين من آذار من العام الماضي لشخص قادم من خارج البلاد، في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.

شاهد أيضاً

تراجع الذهب عالمياً

شام تايمز- متابعة  تراجعت أسعار الذهب،اليوم الخميس، حيث جنى مستثمرون الأرباح بعد صعود مستمر شهده …