وزير الزراعة يوضح قرار إيقاف تصدير زيت الزيتون

شام تايمز – متابعة

أوضح وزير الزراعة “محمد قطنا” أن الهدف من قرار وقف تصدير زيت الزيتون بشكله “الدوكمة” هو تحقيق توازن بين حاجة السوق والحد من ارتفاع سعره، إضافة للحفاظ على الأسوق الخارجية التي يتم تصدير زيت الزيتون إليها، وفقاً لإذاعة “شام إف إم”.

وأضاف “قطنا” أن تصدير عبوات 5 ليتر وما دون يساعد بالحفاظ على اسم المنتج السوري، حيث سيتم وضع كرت على هذه العبوات يحمل المواصفات الإنتاجية لزيت الزيتون، ما سيمنع البلدان التي يتم التصدير إليها من إعادة تعبئة الزيت السوري بعبوات أخرى ووضع اسم تجاري لهذه البلدان.

وأشار “قطنا” إلى انه كان من المقدر أن يكون إنتاج هذا العام 140 ألف طن، لكن نتيجة ظروف المناخ وعدم القدرة على توفير الموارد المائية لعمليات الري انخفض الإنتاج إلى 104 ألف طن.

ولفت إلى أنه يتم التصدير إلى دول الجوار والدول العربية بشكل رئيسي، أما الكميات الكبيرة فتصدر إلى “فنزويلا وروسيا وإيطاليا”.

وأكد أن تحديد سعر زيت الزيتون يخضع للعرض والطلب، ولوحظ في الـ 15 يوم الأخيرة ارتفاع سعر هذا المنتج في الأسواق، حيث يقدر سعر الـ 20 ليتر بين 175 إلى 250 ألف ليرة.

ووافق رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الإيقاف المؤقت لتصدير مادة زيت الزيتون بشكلها “الدوكمة”، أو المعبأة بعبوات تزيد عن سعة 5 ليتر لغاية 31-12-2021، بهدف ضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمادة في السوق المحلية.

شاهد أيضاً

إنهاء الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتسويق موسم القمح

شام تايمز- متابعة  أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إنهاء الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتسويق موسم …