القرارات الحكومية “الليلية” تتحول إلى “كوميديا سوداء”

شام تايمز – هزار سليمان

تشبه القرارات الحكومية الليلية “الكوميديا السوداء”، كل شيء فيها يدعو للضحك حد البكاء، حيث تخرج القرارات في الظلام الحالك “بما أنو ليل والكهرباء مقطوعة” إلى النور، فيما يرى الكثير من السوريين أن كل واقعنا أصبح كوميديا سوداء تدعو للضحك على ما وصلت بنا الحال “لا كهرباء لا مياه لا خبز لا محروقات..”، وأخر تلك القرارات صدر أمس السبت، ويقضي بتحديد أوقات فتح وإغلاق الفعاليات التجارية والأسواق، ما أثار ضغينة الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبما أن القرار أباح للكازيات العمل 24 ساعة، رأى البعض أنها قد تكون مكاناً للسهر حيث كتب “عصام حبال” على صفحته في فيسبوك مستهزئاً، “وين في كازيات عاملة برنامج سهر مرتب، كونها الوحيدة يلي رح تفتح 24 ساعة”.

أما “تيما مراد” نشرت خبراً عاجلاً على صفحتها في فيسبوك جاء فيه أن محافظة دمشق حددت أوقات نشر الملابس الملونة والبيضاء، وموعد غسل الملابس بما يتوافق مع برنامج تقنين الكهرباء.

واعتاد الدمشقيون على رؤية مدينتهم صاخبة تعج بالحياة، فيما يحول ذلك القرار المدينة إلى مدينة أشباح “زومبي”، على حد وصف البعض، فيما كشف آخرون بأسلوب ساخر عن نيتهم التبرع لشراء “نيزك”!، كما كتب “إياد سلفيتي” على صفحته في فيسبوك “لتوفير الكهرباء تحويل دمشق لمدينة زومبي بعد الواحدة ليلاً، أنا بتبرع بـ 7500 ليرة لشراء النيزك يلي رح يضرب الأرض”.

“محمد سليمان” كتب على صفحته: “شكلها محافظة دمشق متأثرة بحكاية ساندريلا، الله يستر ما يكون عندون نفس الشعور من ليلى والذئب”.

وأصدرت محافظة دمشق، السبت، قراراً حددت بموجبه أوقات فتح وإغلاق الفعاليات التجارية والأسواق، مبررةً القرار على لسان نائب محافظ دمشق “أحمد النابلسي” أنه يعتبر تنظيمياً، ومعمول به مع إجراء تعديل طفيف، موضحاً أن الهدف منه تنظيم عمل الأسواق والفعاليات على اختلافها، من دون أن يكون للقرار أبعاد وغايات أخرى.

وتضمن القرار موعد فتح الأسواق التجارية من الساعة الـ 9 صباحاً وحتى الـ 8 مساء، ومحال المواد الغذائية بكل أنواعها من الساعة الـ 8 صباحاً وحتى الـ 12 ليلاً، بما فيها أيام العطل بينما محال الحلويات والبوظة وبيع العصائر من الـ 8 صباحاً وحتى الواحدة ليلاً، فيما حددت موعد فتح المطاعم والحانات والملاهي بمختلف أنواعها من الـ 9 صباحاً حتى الواحدة ليلاً في حين صالات الأفراح حتى الـ 12 ليلاً.

وحدد القرار موعد فتح النوادي الرياضية من السادسة صباحاً وحتى الحادية عشرة ليلاً، و”المولات” وكل الفعاليات الموجودة ضمنها من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ليلاً، وصالونات الحلاقة الرجالية والنسائية من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء، والأكشاك من السادسة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً، ومحال “الإنترنت” من التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساء في حين محطات الوقود أربع وعشرين ساعة.

ونص القرار على أن تبقى أوقات المعامل والورش الصناعية والأسواق “الخضار واللحوم والبزورية في سوق الهال بمنطقة الزبلطاني” كما كان يعمل بها سابقاً، ويطبق القرار على جميع الإشغالات في المحال والأكشاك والمطاعم المرخصة أصولاً، وكلف قسم شرطة المحافظة بتنفيذ مضمون القرار وتنظيم الضبوط اللازمة أصولاً.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يتوج ببرونزية الفرق بالبطولة العربية

شام تايمز – متابعة تُوج منتخب سورية العسكري للفروسية بالميدالية البرونزية على مستوى الفرق ضمن …