“العوا” يحذر من انتشار محور “دلتا” في سورية.. وهذه فترة حضانته

شام تايمز – هزار سليمان

أكد عضو الفريق الاستشاري لمواجهة جائحة كورونا “نبوغ العوا”، لـ “شام تايمز” أن الموجة الرابعة أو ما يسمى بمحور دلتا الذي كان في الهند وصل إلى سورية ولدينا بعض الإصابات، موضحاً أنه لم نصل إلى منحنى تصاعدي شديد، ولكن الإصابات تزداد بالمتحور الرابع يوماً بعد يوم.

وبيّن “العوا” أنه حالياً لا يتوفر لدينا تحليل يثبت الإصابة بالمتحور الرابع، لكن 100% هو المتحور “دلتا” الهندي الذي يعتبر أسوأ الأنواع والأشد فتكاً بالعالم وسرعة الانتشار، داعياً لأخذ الحذر قدر الإمكان.

وبالنسبة للأعراض، أوضح “العوا” أن فترة الحضانة لا تتعدى بضعة ساعات، وتبدأ بالآلام الظهرية وعضلية وآلام الرقبة “الوتاب” والوهن، وفي اليوم الثاني يغزو الرئة ويصاب المريض بالسعال، وعند الفحص بصورة للصدر يتبين ارتشاح الرئة بالإصابات المؤكدة لفايروس كورونا، وإصابة الرئة الشديدة تؤدي للوفاة إذا لم يتم مساعدة المريض أو كان لديه مناعة لحين تأثير الأدوية.

ولفت إلى أن الذين أصيبوا بفايروس كورونا أول مرة والثانية والثالثة يصاب بالمحور الرابع أو ما يسمى محور “دلتا”، لأنها كلها من نفس الفايروس ونفس “القاعدة الإجرامية”، حسب تعبيره، ولكنه يغير من قوته وسرعة انتشاره ليعدل قليلاً من الأعراض التي بدأ فيها، وبالنهاية له نفس التأثير ويؤدي إلى الوفيات عن طريق تجلطات الدم أو عن طريق التهابات الرئة.

وأضاف “العوا” أن اللقاح لا يمنع الإصابة، لكنه فقط يخفف الأعراض، ويأخذ العلاج مفعوله بشكل أسرع، ولا يتحول إلى حالة خطرة تضطر المصاب للمكوث في المستشفى.

وأثارت منظمة الصحة العالمية قلقاً كبيراً، في حزيران الفائت، بعدما أعلنت أن متحور “دلتا” من فيروس كورونا في طريقه ليصبح “السلالة السائدة” في العالم.

وأثيرت الكثير من الأسئلة حول هذا المتحور، لاسيما بعد تسجيل سرعة كبيرة في انتشاره وتفشيه، حسب ما ذكر موقع “ساينس أليرت” الأمريكي.

شاهد أيضاً

ماأضرار “النظام الغذائي الخام” على الصحة؟

شام تايمز- متابعة  يعتمد العديد من الناس ما يسمى بـ”النظام الغذائي الخام” أو الحميات القاسية …