بكرا حتدفعوا الثمن..

شام تايمز
بقلم رئيس التحرير: حيدر مصطفى

اهتزت العاصمة دمشق، ورجفت قلوب عشرات الآلاف من السكان، منتصف ليل أمس وفي غفلة من هدوء مستمر منذ أسابيع، دوت أصوات سلسلة من الانفجارات في سماء العاصمة، أصوات اعتقدت الغالبية أنها لقصف غير مسبوق يستهدف دمشق، وأثارت حالة من الهلع والارتياب، ليتبين لاحقاً أن حفلاً ضخماً في ملعب الجلاء تضمن عرضاً (غير مبرر) للألعاب النارية.

وما إن علم الجميع مصدر الصوت القوي، حتى انهالت الانتقادات ومنشورات الرفض لمشهدية المغالاة في التمثيل والبهرجة في إطار ترقيع الواقع، فبلد يعاني من أزمة مواصلات خانقة، لا يحق لأي أحد فيه أن يعلن عن حفل ويخصص له حافلات للنقل المجاني لآلاف الحضور، وبلد يعاني من أزمة كهرباء خانقة، كان من الأفضل أن يوفر أمبيرات الإضاءة المسرحية عالية الاستهلاك لصالح منازل مواطنيه.

وعلى الرغم من أن النصف المليء من الكأس محصور في خانة إتاحة المساحة أمام آلاف الفقراء للفرح لسويعات قليلة، إلا أن هذا ليس ما يسعى له السوريون اليوم، بل المزيد من التكافل الاجتماعي والاستثمار الحقيقي للموارد والأموال، حتى ولو كانت التكاليف قد دفعت من مستثمرين أو رجال أعمال، كان من الأجدى بهم دفع تلك التكاليف مقابل معونات غذائية لعشرات آلاف العوائل الفقيرة، أو لإقامة مشاريع صغيرة قادرة على إعانة مئات العوائل بأفضل الأحوال.

وبالفعل حرق منظمو الحفل في الأمس ملايين الليرات السورية في السماء مقابل عرض عشوائي للألعاب النارية، حصد انتقادات وإدانات أكثر بكثير من الإعجاب، كحال الحفل الذي اعتبره كثيرون بمثابة تجاوز على واقع الحرب المؤلمة ومخاطر ما يحصل في درعا، ونضم الصوت لهم في ضرورة احترام تضحيات قواتنا المسلحة، ودماء شهدائها وهي التي تنزف كل يوم في سبيل عيشنا الآمن، ما يحتم تقليص المصاريف والمهرجانات والبهرجات في غير توقيتها.

وبسياق المشهد الهزلي، استخدم كثيرون مقطعاً من أغنية أداها النجم جورج وسوف، للسخرية من المشهد قائلين.. “بكرا حتدفعوا الثمن”، على اعتبار أن كل فعلٍ في غير موضعه سيكون له رد فعل عكسي ونتائج سلبية، في ظل الحاجة إلى استثمار كل الإمكانات للتخفيف من وطأة الحرب على السوريين، لا تعويد الناس على الفرح المؤقت والاستهلاك غير المبرر وحرق الأموال في السماء فيما يستغيث كثيرون بحثاً عن لقمة العيش.

شاهد أيضاً

قريباً.. دفع تعويضات المسرحين من خدمة العلم في شباط الماضي

شام تايمز – متابعة أعلنت المؤسسة السورية للبريد بدء دفع التعويضات المالية المستحقة للمسرحين من …