هياكل تنظيمية جديدة لوزارتي التربية والاتصالات والتقانة

شام تايمز – متابعة

أصدرت وزارة الاتصالات والتقانة قراراً يقضي باعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة ويتألف من 10 مديريات 5 تخصصية و5 فنية داعمة وإدارية مساندة.

وبينت مديرة التنمية الإدارية في الوزارة “منال الأشهب” أن المديريات الـ 10 تحدد المستويات الإدارية وخطوط التبعية والإشراف والتنسيق بين المستويات الإدارية وفق الهيكل التنظيمي المعتمد والمهام الأولية للمديريات ضمن وثيقة مهام وتراعى في النظام الداخلي للوزارة.

وأوضحت “الأشهب” أنه تم التركيز في الهيكل التنظيمي الجديد على الأنشطة الفنية والتقنية للوزارة ودمج المديريات التي تقوم بمهام متكاملة أو متشابهة وتقليص عدد المديريات ذات المهام الإدارية بهدف تخفيض حجم البنية التنظيمية وترشيقها وزيادة فاعليتها بما يحقق جودة الأداء المؤسساتي والتحسين المستمر والمتتابع لعملياتها التشغيلية، إضافة لتخفيض النفقات والمصاريف الإدارية دون أن يؤثر ذلك على أدائها ومهامها.

بدورها أصدرت وزارة التربية هيكلها التنظيمي الجديد، استناداً لما تقرر في مؤتمر الإصلاح الإداري الذي عقد خلال الفترة بين 20 إلى30 حزيران الماضي.

وأوضح مدير التنمية الإدارية في الوزارة “سامر الخطيب” أن الهيكل التنظيمي الجديد يتضمّن
16 مديرية مركزية توزعت بين 10 مديريات فنية تخصصية، و6 مديريات إدارية مساندة وفنية داعمة بنسبة 5ر62 % للمديريات الفنية و5ر37 بالمئة للمساندة، فيما إجمالي عدد الدوائر في الهيكل الجديد 62 دائرة.

وبالمقارنة مع الهيكل التنظيمي السابق للوزارة بين “الخطيب” أن الوزارة كانت تتكون من 25 مديرية مركزية موزعة بين 14 مديرية فنية تخصصية، و11 مديرية إدارية مساندة وفنية داعمة بنسبة مديريات فنية بلغت 56 % ومديريات مساندة بنسبة 44 % وبإجمالي عدد دوائر كان يبلغ 76 دائرة.

وأشار “الخطيب” إلى تقليص عدد معاوني الوزير في الهيكل الجديد، من ثلاثة إلى اثنين بعد دراسة وتحليل العمليات التشغيلية في مديريات الإدارة المركزية والمهام الفنية الأساسية لكل مديرية، واحتساب عبء العمل في كل مديرية وعدد العاملين اللازم لتنفيذ هذه المهام الفنية الأساسية والعمليات التشغيلية، معلناً عن دراسة وتحليل خارطتي الموارد البشرية والشواغر الوظيفية في الإدارة المركزية.

وأوصى مؤتمر الإصلاح الإداري الذي عقد، حزيران الماضي، تحت شعار “إدارة فعالة نحو مؤسسات ديناميكية” بإصدار هياكل وظيفية للوزارات متضمنة الملاك العددي وتحديد الوظائف النوعية، وإلغاء أسماء الوظائف القديمة وتحديثها وتشكيل فرق عمل لإعداد دليل نموذجي للنظام الداخلي وللهياكل الوظيفية ومراجعة الفئات الوظيفية لتتواءم مع سوق العمل، بحسب ما نقلت وكالة “سانا”.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …