آلية جديدة لبيع الخبز.. ورائحة ارتفاع سعره تفوح!

شام تايمز – متابعة

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” عن التفاصيل حول تطبيق الآلية الجديدة لبيع الخبز، نافياً علمه بوجود دراسة لرفع سعره في الوزارة.

وأشار “سليمان” أن نسبة المسجلين على الآلية الجديدة عبر تحديد معتمد محدد لكل مستفيد، بلغ 600 ألف عائلة، أي قرابة 60% من إجمالي المستفيدين من البطاقة الالكترونية والمسجلين للحصول على الخبز المدعوم، في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية.

وأضاف “سليمان”: “عملية تحديد المعتمدين بالنسبة لمن لم يسجل ستبقى مستمرة حتى بعد انطلاق البيع وفق الآلية الجديدة”، موضحاً أنه بعد تطبيق الآلية الجديدة، لن يتاح الحصول على الخبز المدعوم، إلا وفق عملية تحديد المعتمد، والحصول على الخبز من نقطة محددة، إلا بحال قيامه بالتسجيل وتحديد المعتمد.

وتعمل الآلية الجديدة على تحديد المستفيد لمعتمد واحد فقط، يتاح له عن طريقه شراء الخبز المدعوم، ويمكن اختيار المعتمد عبر تطبيق “وين”، أو موقع مركز الخدمة الذاتية، أو قناة “تيليغرام” التفاعلية، مضيفاً: “يمكن للمستفيد تغيير المعتمد بعد انطلاق عملية البيع وفق الآلية الجديدة، لكن عبر شروط ومعايير محددة، لكن قبل إطلاق الآلية، يمكن تغيير المعتمد بدون شروط”.

وأكمل “سليمان”:”12 تموز هو الموعد المبدئي لإطلاق البيع وفق الآلية الجديدة، لكن سيتم يوم السبت والأحد القادم، تقييم عملية التسجيل وتحديد المعتمدين من قبل المستفيدين، ومدى نسبتها، علماً أن وتيرة التسجيل عالية، وتقارب 100 ألف عائلة باليوم”.

وتابع سليمان: “بحال وصلنا السبت والأحد إلى نسبة تسجيل عالية يمكن أن نطلق الآلية يوم 12 تموز، وبحال لم تكن النسبة كافية ولم نصل إلى اليقين بأن معظم العوائل أو جميعها سجلت، يمكن تأجيل البدء بإطلاق الآلية الجديدة للبيع، لموعد آخر”.

وأضاف سليمان: “بحال لم يأخذ المستفيد مخصصاته بعد انقضاء مدة دورة البيع المحددة، تعود المخصصات للدولة، وتجرى دراسة لتحديد مدة دورة البيع، والتي ستكون إما بشكل يومي، أو كل يومين، أو كل ثلاثة أيام، بالاعتماد على رغبات المواطنين”.

وتابع سليمان: “جميع نقاط البيع اعتمدت وفق اشتراطات محددة حددتها الوزارة، بحيث تكون مخصصات المواطن من الخبز المدعوم، متوافرة طول اليوم في نقطة البيع، وبجودة عالية لناحية الحفظ والتخزين والتبريد”.

وأكمل سليمان: “هدفنا أن ينال المواطن مخصصاته من الخبز، بحيث يكون “طري” وبجودة عالية، في أي وقت يريده خلال ساعات اليوم، دون الاضطرار للازدحام، والاستيقاظ باكرا، للحصول على مبتغاه”.

ولفت سليمان إلى أن تحديد المخصصات اليومية كل أسرة من الخبز المدعوم، وفيما إذا سيتغير عن السابق، أمر تحدده المؤسسة السورية للمخابز، وتعمل عليه حاليا، بحيث تكون كافية لكل فرد، وفق معايير وأسس خاصة.

ونفى “سليمان” علمه بوجود أي دراسة لتعديل أو رفع أسعار مادة الخبز المدعوم في الوزارة، معتبرا الموضوع إشاعة، قائلاً: “إنها أول مرة يسمع بهذا الأمر، والحديث عن رفع السعر مرتبط دائما بالتكلفة”.

يذكر أن مخصصات مادة الخبز حالياً يحق لكل شخص أو شخصين ربطة واحدة يومياً، ثلاثة أشخاص أو أربعة لهم ربطتا خبز يومياً، خمسة أو ستة أشخاص يحق لهم ثلاث ربطات خبز يومياً، سبعة أشخاص وما فوق يحق لهم أربع ربطات خبز يومياً، بحسب ما نقل تلفزيون “الخبر”.

 

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …