إدارة “باب الهوى” توضح حقيقة منح السوريين في تركيا إقامات من المعبر

إدارة “باب الهوى” توضح حقيقة منح السوريين في تركيا إقامات من المعبر

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، إشاعات حول إصدار “معبر باب الهوى” الحدودي قراراً جديداً يتيح حصول السوريين في تركيا على الإقامة السياحة من خلال المعبر.

وتحدثت الاشاعات التي لاقت رواجاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يمكن الحصول على الإقامة السياحية عن طريق ختم الجواز خروج و دخول من معبر باب الهوى، لإتاحة الفرصة للسوريين الراغبين في الحصول على إقامة سياحية الحاملين لجواز سفر ولبطاقة الكمليك (بطاقة الحماية المؤقتة)، مقابل إلغاء الكمليك وتقديم الأوراق اللازمة للحصول على الإقامة السياحية.

مراسل أورينت “زكي إدلبي” زار اليوم الخميس معبر باب الهوي الحدودي، والتقى والي المعبر من الجانب التركي “محمود هيرسلان أوغلو”، حيث نفى الأخير أن تكون إدارة المعبر قد أصدرت قرارا بختم جوازات السوريين الموجودين في تركيا من المعبر.

وأشار المسؤول التركي إلى أن حكومة بلاده تدرس جملة من القوانين بهدف تسيير معاملات حصول السوريين في تركيا على إقامات سياحية، ولا سيما لحاملي “بطاقة الكمليك”.

ويتواجد أكثر من 3 ملايين سوري في تركيا، حيث تقدم الحكومة تسهيلات على كافة المستويات، إلا أن القسم الأكبر منهم لا يحملون إقامات رسمية، فيما يحصل غالبية السوريين على بطاقات حماية مؤقتة (الكيمليك)، تمنحهم إياها الوكالة التركية لإدارة الكوارث “آفاد”، وهي بطاقات لا تعدّ ذات قيمة قانونية خارج تركيا ولا في المطارات، وتمنح حاملها بعض الامتيازات التي أقرتها الحكومة التركية من قبيل “إذن بالعمل وتلقي الرعاية الطبية والتسجيل في المدارس واستئجار المنازل”،

بينما يواجه السوريين معضلة الحصول على إقامات رسمية في تركيا، بسبب عدم استيفاء الشروط اللازمة، أبرزها عدم وجود جوازات سفر صالحة مع أختام دخول قانونية، واشتراط الحكومة التركية الحصول على دخول جديد إلى الأراضي التركية.

يشار أن إدارة معبر “باب الهوى” أعلنت مؤخراً إلغاء بند لمّ شمل الوالدين للسوريين المقيمين على الأراضي التركية، وبذلك لم يعد بإمكان الابن تقديم طلب لاستقدام والديه من الأراضي السورية إلى تركيا، حيث بات لمّ الشمل مقتصراً على الزوج لزوجته وأولاده دون سن 18، وكذلك يحق للزوجة ما سبق.

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .