إجراءات لإنقاذ المواطنين من العطش الذي يجتاح مدينة الحسكة

شام تايمز- الحسكة – أحلام حسين

شكّل محافظ الحسكة اللواء “غسان خليل” خلال اجتماعه مع المعنيين في قطاع المياه في المحافظة لجنة فرعية لتأمين مياه الشرب لمليون مواطن في مدينة الحسكة وريفها و”تل تمر” وضواحيها بعد تربص ميليشيات الاحتلال التركي بجريمة الحرب الموصوفة بمنع مياه “علوك” المصدر الوحيد عن المواطنين.

وقال محافظ الحسكة اللواء “غسان خليل” لشام تايمز”: شكّلنا لجنة فرعية لتخفيف آثار جريمة قطع المياه عن أهالي مدينة الحسكة من قبل المحتل التركي بعد إيقاف عمل محطة “علوك” بشكل كامل.

وأضاف “خليل”: في ظل الجهود المستمرة التي تبذلها المحافظة لتأمين حاجة المواطنين من مياه الشرب المتزامنة مع ارتفاع درجات الحرارة؛ بات لزاماً إيجاد حلول إسعافية لإنقاذ الأهالي من العطش.

وتابع: كلفنا اللجنة المشكلة زيادة كميات مياه الشرب التي يتم تأمينها عبر الصهاريج للمواطنين بشكل مجاني ضمن مدينة الحسكة، وزيادة عدد خزانات المياه ضمن المدينة لتضاف إلى الخزانات الموجودة سابقاً، وكلفنا عمال مؤسسة المياه بمرافقة صهاريج المياه للتأكد من تعبئتها من منهل نفاشة والتأكد من سلامة مياه الشرب ضمن الخزانات وصلاحيتها للاستهلاك البشري من خلال التنسيق والتعاون الوثيقين مع المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية والهيئات الروحية والفعاليات الأهلية لإطلاق مبادرات مستمرة لتأمين حاجة المواطنين من مياه الشرب.

وأكد محافظ الحسكة على أن عمل اللجنة المشكلة سيبدأ اعتباراً من صباح الغد؛ لافتاً إلى أن المنظمات الدولية ستسير خمسة صهاريج مياه سعة كل صهريج 125 برميلاً، وستوزع المياه ضمن مركز المدينة والأحياء إضافة للاستمرار في توفير المياه عبر الخزانات المنتشرة وتعبئتها أكثر من مرة في اليوم، وسيتم تسيير 3 صهاريج مياه من مجلس مدينة الحسكة لذات الغرض، منوهاً إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف والهلال الاحمر أمنوا 60 خزاناً إضافياً للمياه.

وأشار المحافظ إلى اتفاقٍ تم مع عددٍ من الجمعيات الخيرية والهيئات الروحية؛ لإطلاق مبادرة لتأمين خمسة صهاريج مياه سعة كل واحد 90 برميلاً لدعم الجهود المبذولة في هذا الشأن، كما سيتم العمل على تأمين 10 آلاف عبوة لحفظ المياه سعة 25 لتراً لتوزيعها على المواطنين إضافةً لتأمين حبوب لتعقيم المياه.

يُشار إلى أن اللجنة المشكلة لتأمين مياه الشرب لمواطني الحسكة عقب قطع المياه للمرة الـ 25 من قبل الاحتلال التركي تتألف من عضوية كلٍ من عضوي المكتب التنفيذي لقطاعي الخدمات والمرافق والشؤون الاجتماعية والعمل، ومؤسسة المياه، ومجلس مدينة الحسكة، ومديرية الشؤون الاجتماعية، وأمين سر لجنة الإغاثة الفرعية.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …