رغم كل الصعوبات 5 آلاف سترة جلدية إنتاج الشركة العامة للدباغة

شام تايمز- متابعة

كشفت مديرة الشركة العامة للدباغة “جورجيت سليمان” أن الشركة استطاعت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إنتاج نحو 5 آلاف سترة جلدية بقيمة 132 مليون ليرة سورية وبيع 5050 سترة بقيمة 168 مليون ليرة مع تنفيذ العقود المبرمة مع جهات القطاع العام.

وأوضحت “سليمان” قدرة الشركة على تنفيذ كل الطلبات التي ترد إليها من جهات القطاع العام التي تطلب الستر الجلدية من خلال خياطتها في ورشات الشركة، أو الاستعانة بورشات في القطاع الخاص عند ضغط زمن تسليم الدفعات مع تلبية حاجة تلك الجهات بالنسبة للموديل الذي تطلبه.

وبحسب “سليمان” تواجه مشكلة قدم الآلات وخطوط الإنتاج وقلة عدد الأيدي العاملة الفنية والخبيرة والعدد الكبير من العمالة الكبيرة في السن التي يتم تدويرها من قسم إلى آخر حسب مراحل الإنتاج عند توريد الجلود إليها للوصول إلى مرحلة الجلد الجاهز، لافتة إلى أن الشركة استغنت عن توريد جلود خام بسبب حاجتها لكميات ماء كثيرة عند معالجتها في المرحلة الأولى حيث يتم الاستعانة بجلود تمت معالجتها لتكون جاهزة للإنتاج وخياطة الستر الجلدية.

وبينت “سليمان” أن الشركة تواجه تحدياً آخر في عملية تأمين الجلود، نظراً لقلتها في السوق المحلية مع تراجع عدد الذبائح في سورية في الآونة الأخيرة، إضافة إلى صعوبة شراء الجلود “دوغما” أو “طبليات” نظراً لاحتمال وجود جلود غير جيدة في “الطبلية” الأمر الذي يحمّل الشركة كلفاً إضافية تحسب على تكاليف المنتج النهائي ما يضعف من تنافسية المنتج ويعرض الشركة للخسارة.

ودعت “سليمان” إلى مساعدة الشركة من خلال تزويدها بخطوط إنتاج حديثة تواكب التطور الحاصل في صناعة الجلود في العالم ورفدها بعمالة خبيرة وتطوير نظام الحوافز الإنتاجية للمحافظة على العمالة لديها ورفع سقوف الشراء المباشر لتتمكن من شراء مستلزمات الإنتاج، وفقاً لوكالة “سانا”.

وفي آذار الفائت قالت سليمان: “إن إنتاج الشركة وصل إلى نحو 80 مليون ليرة سورية للعام الماضي، لافتةً إلى أنه تم تسويق كامل الإنتاج، 70% منه للقطاع العام وما تبقى للقطاع الخاص، منوهةً إلى طرح الشركة لموديلات جديدة مع إجراء تعديلات على نماذج سابقة زاد من نسبة الإقبال على منتجاتها”، وفقاً لوكالة “سانا”.

يشار إلى أنه ورغم قلة الإمكانيات وصعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج تمكنت الشركة العامة للدباغة وصناعة الجلود بدمشق من إنتاج 14 ألف سترة جلدية خلال العام الماضي متجاوزة الأضرار التي لحقت ببعض خطوط إنتاجها جراء الإرهاب وتداعيات الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

شاهد أيضاً

الحرفي “بسام صيداوي”: التعريف بتراث الحضاري العريق للبلد وإجابة الطلاب على كافة الأسئلة هدفنا من المشاركة

شام تايمز – جنى أحمد أكد الحرفي “بسام صيداوي” أن المشاركة في المعرض السنوي الذي …