حلب وجهة عراقية لبحث التعاون الصناعي

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

عقد ظهر، الاثنين، اجتماع موسع مع عدد من الصناعيين والتجار في مقر غرفة صناعة حلب، لبحث إمكانيات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين بحضور “زياد صبحي صباغ” وزير الصناعة ونظيره العراقي “منهل عزيز الخباز” والوفد المرافق له.

وزير الصناعة العراقي عبر عن سعادته لزيارة مدينة حلب وعلى عمق العلاقة الصناعية ومتانتها بين البلدين، مشيراً لضرورة التركيز على الإمكانيات المتاحة بين الجانبين لتوطيد علاقات الصناعة والتجارة.

ونوّه على ضرورة إقامة إقليم صناعي يمكن أن تشارك فيه الدول المجاورة في مجال تطوير أداء المصانع والمعامل، وتسخير القوى الاقتصادية الكبيرة في المنطقة وتوحيد هذا الإقليم وتوسيعه لتشارك به سورية ومصر والأردن والعراق ولبنان ودول الخليج لفتح المجال لكل الصناعات أن تسوق في الدول المجاورة.

وبين الوزير العراقي أن الهدف من الزيارة هو تحقيق اقتصاد قوي وسليم في البلدين، وأن القطاع الصناعي السوري بدأ يتعافى بعد الحرب وتطوير الصناعة بشكل كبير خصوصاً في المدن الصناعية ومنها مدينة حلب العاصمة الصناعية الأولى في المنطقة.

ودعا وزير الصناعي العراقي كافة الصناعيين في البلدين للعمل على المشاركة في الإنتاج وفق تبادل مراحل التصنيع بين البلدين.

وأكد وزير الصناعة السوري في تصريح لـ “شام تايمز” أن الهدف من زيارة مدينة حلب كانت من ضمن البرنامج المتفق عليه مع وزير الصناعة العراقي، لاستكمال الجولة والإطلاع على الواقع الصناعي في سورية.

وأشار “الصباغ” أن التعاون في القطاع الصناعي هو الأهم من جهة تبادل الخبرات لتكون العلاقات الاقتصادية بين سورية والعراق بأحسن صورها، منوهاً إلى أن علاقتنا مع العراق تنبع من تاريخ مشترك قديم نأمل توسيعه وتجديده في المستقبل بالقطاع الصناعي وزيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات الصناعية في سورية والعراق.

بدوره رئيس غرفة الصناعة السورية المهندس “فارس شهابي” رحب بضيوف الصناعة ونوه إلى متانة العلاقات السورية العراقية وتاريخها الطويل والحافل والمليء بالتعاون والتبادل التجاري، مشيراً إلى ضرورة العمل على فتح سوق مشتركة تضم المنتجات الصناعية للبلدين وتطوير القوانين التجارية والصناعية لتخدم الواقع الصناعي بالشكل الأمثل.

وأجاب الوزيران على تساؤلات واستفسارات الصناعيين التي تركزت على زيادة حجم التبادل التجاري والصناعي بين البلدين.

وفي الختام جال كلاً من الوزير صباغ ونظيره العراقي على بعض المنشآت الصناعية في المدينة الصناعية في شيخ النجار.

شاهد أيضاً

قريباً.. دفع تعويضات المسرحين من خدمة العلم في شباط الماضي

شام تايمز – متابعة أعلنت المؤسسة السورية للبريد بدء دفع التعويضات المالية المستحقة للمسرحين من …