دورة تدريبية حول “مهارات تسويق منتجات المرأة الريفية” في اللاذقية

 شام تايمز – متابعة

 بدأت في المركز الثقافي ببلدة “عين البيضا” في ريف اللاذقية، الاثنين، دورة تدريبية حول “مهارات تسويق منتجات المرأة الريفية” تمهيداً للبدء بتمويل وتأسيس المشروعات الإنتاجية لتكون مولدة للدخل للأسر الريفية، وذلك استكمالاً لخطة دعم المنتج الزراعي الريفي التي أطلقتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

ووفقاً لوكالة “سانا”، تستمر الدورة ستة أيام وتستهدف  25 متدرباً ومتدربة، وتتضمن ورشات عمل حول كيفية تأسيس المشروع الخاص وتحديد الاحتياجات اللازمة وتقديم خدمات تمويلية كقروض أو خدمات فنية موازية.

وصنفت الدورة 72 منتجاً كمنتج ريفي تشتهر فيها مناطق محددة في مختلف المحافظات بناء على الزراعات المتوافرة فيها، وتعمل بها الأسر الريفية منذ مئات السنين ومنها في محافظة اللاذقية بلدات “عين البيضا” التي تشتهر بدبس الرمان، و”كسب” بالخل و”بيت ياشوط” بزيت الزيتون الخريج و”بسين” بالنباتات الطبية والعطرية و”عين التينة” بالعسل.

مديرة التنمية الريفية الزراعية والأسرية في وزارة الزراعة الدكتورة “رائدة أيوب” أوضحت أن البرنامج التدريبي يقوم على 4 مراحل بالتوازي قبل إطلاق المشاريع وهي المهارات التسويقية وكيفية تأسيس المشروع الخاص وتنمية المجتمع المحلي، إضافة إلى تدريب الكادر أو الفريق الفني المشرف ميدانياً على تنفيذ المشروع.

وأشارت “أيوب” إلى أن برنامج الدعم سيشمل مراحل الإنتاج والتصنيع والتسويق حيث سيكون التدخل من قبل الوزارة من مرحلة الإنتاج ورعاية الأشجار وفي المرحلة التصنيعية لتكون مطابقة للمواصفات القياسية السورية مع الحفاظ على عراقة المنتج والتدخل الإيجابي بالمرحلة التسويقية لتأمين وصول هذه المنتجات إلى الأسواق سواء الداخلية أو الخارجية.

يذكر أن الدورة تستهدف السيدات المنتجات والمنتجين والمشرفين لتسويق المنتج الريفي في إطار تمكينهم وإكسابهم المهارات والأفكار التسويقية، بما يساعد في توفير فرص العمل واستمرارية المشاريع الإنتاجية والوصول إلى شريحة أوسع والانتشار بشكل أفقي ونوعي.

شاهد أيضاً

منتخب سورية العسكري للفروسية يتوج ببرونزية الفرق بالبطولة العربية

شام تايمز – متابعة تُوج منتخب سورية العسكري للفروسية بالميدالية البرونزية على مستوى الفرق ضمن …