ضبط أدوية منتهية الصلاحية تستخدم في العلاج الطبي بدرعا

شام تايمز – متابعة

أكد مصدر في فرع الأمن الجنائي أنه وبناء على المعلومات الواردة لقيادة شرطة محافظة درعا، تم ضبط كميات كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية في أحد المشافي الخاصة بالمدينة تضم مواد تخدير غير فعالة ومنتهية الصلاحية ويتم استخدامها في غرف العمليات.

وأضاف المصدر أن الكميات التي تم ضبطها تضم مئات عبوات الأدوية المخدرة وآلاف القطع من المستلزمات الطبية المنتهية الصلاحية من فترات متنوعاً، منوهاً أن مصدر تلك الأدوية والمستلزمات هي مناطق كانت سابقاً خارج السيطرة في المحافظة وبعضها أميركية وتركية وأوروبية المنشأ، وبعضها أردني ومصري، إضافة لوجود مستودع تجهيزات طبية وأدوية عمرها أكثر من عشر سنوات ويتم استخدامها رغم انتهاء صلاحيتها.

ولفت المصدر إلى أن خطورة الموضوع تكمن أن المواد المستخدمة في تخدير المرضى المنتهية الصلاحية تم العثور عليها قيد الاستخدام ويتم العمل بها خلال العمليات في المشفى، ومن بينها 3 أنواع من مواد التخدير المستخدمة.

وأوضح أن المواد تضم مادة البرفول عيار 0.1 بالمئة ألماني المنشأ، والميتولار والنتروديريم عيار 10 بالمئة، وتضم أيضاً الأدوية والمستلزمات الطبية المضبوطة في المخبر ومستودع المشفى وكميات من مادة الليدوكائين وهو مخدر موضعي، إضافة لقساطر وريدية ووصلات جهاز أكسجين، ووصلات أنبوب فموي، وإبر جين، ومضادات نزف وخيوط جراحية تستخدم في القطب الجراحي ورؤوس إبر متعددة القياسات وأنابيب معوية، وسيرنكات ودارات منفسة متعددة المقاسات، وأنابيب سحب مفرزات وقثاطر قلبية ومختلف أنواع المستلزمات الطبية.

وأكد المصدر أنه تم توقيف مدير المشفى والمدير الإداري وإلقاء القبض على باقي المتورطين واعترفوا أن الغاية الأساسية هي الربح المادي وشراء المواد بسعر بخس كونها منتهية الصلاحية، ومن خلال تحري هواتف المتورطين تم التأكد من أن صاحب المشفى يتفاوض مع الموردين لشراء مواد منتهية الصلاحية أو مقاربة للانتهاء لرخص ثمنها، إضافة إلى أنه يتم تغطية الكميات الموجودة من الأدوية الفاسدة عبر فواتير وهمية لتغطية مصدرها الأساسي.

وأشار المصدر إلى أنه تم استكمال التحقيقات وسيتم تقديم المقبوض عليهم إلى القضاء أصولاً، لافتاً إلى أنه تم التنسيق مسبقاً مع مديرية صحة درعا لاستلام الأدوية المنتهية الصلاحية والتعامل معها أصولاً.

ومن خلال التواصل مع مدير صحة درعا “أشرف برمو” أكد أنه تم استلام كل كميات الأدوية والمستلزمات الطبية المضبوطة عبر لجنة تم تشكيلها لهذا الخصوص، لافتاً إلى أن المديرية تنتظر إجراءات البت بقضية المشفى عبر القضاء كي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها بما في ذلك إغلاق المشفى، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

شاهد أيضاً

“وائل كفوري” يستعد لإطلاق جديده

شام تايمز – متابعة انتهى الفنان اللبناني “وائل كفوري” من تصوير أغنيته الجديدة مع المخرج …