الخطر يلاحق الطلاب السوريين في الهند.. والموضوع بعهدة الحكومة

شام تايمز – هزار سليمان

يزداد الوضع في الهند سوءاً مع تسجيل آلاف الإصابات بفايروس “كورونا”، عدى عن انتشار أمراض خطيرة مرافقة له كالفطر الأسود، ووفقاً لذلك طالب العديد من الطلاب السوريين في الهند بإجلائهم أو اتخاذ أي خطوة لإنقاذهم.

ورغم اتخاذ الخطوة من قبل الجهات المعنية، إلا أنها كانت مفاجئة للطلاب، حيث تم تحديد سعر تذكرة الطيران بـ 555 دولار، ويذكر أحد الطلاب الذي تحفظ على ذكر اسمه: “رواتبنا متوقفة منذ مدة، إضافةً إلى أن أوضاع أغلب الطلاب محدودة، أي يستطيع الطالب تأمين الحاجيات الأساسية فقط”، مشيراً إلى أنه في حال حاول أهالي الطلاب تأمين هذا المبلغ إلا أن ذلك صعب فأغلب الأهالي موظفين”.

بدورها قالت “ديمة ابراهيم” طالبة في الهند، في حديثها لـ” شام تايمز”: إن “الأوضاع بالهند تسوء ونحن كطلاب وضعنا بالسكن مزري والحالات بالمدن التي نتواجد فيها وصلت لعدد خطير، إضافةً إلى أن المسؤولين عن السكن في المدن الأخرى طالبوا الطلاب بإخلاء السكن، علماً أنه لا يوجد مكان ثان للطلاب”.

وتابعت “ابراهبم” أن الطلاب طالبوا بإجلائهم من خلال السفارة السورية في الهند، لكن لم يتكلم أحد بموضوعنا، ولا نعلم ما هو مصيرنا، مضيفةً: “موافقون على كل الشروط التي ستفرضها علينا وزارة الصحة من الحجر والفحوصات”.

الطالب “يونس جمول” أوضح لـ “شام تايمز” أن الوضع صعب للغاية في الهند ولا يمكن الخروج من الجامعة، وطالب بتخفيض السعر لأن الطلاب لا يقبضون رواتبهم، حسب قوله، مضيفاً أن هذا السعر من “نيودلهي” إلى “دمشق”، لكن بعض الطلاب سيترتب عليها مبالغ أخرى بسبب تواجدها بباقي المدن.

من جهته، مصدر في الإدارة التجارية للشركة “السورية للطيران” أكد لـ “شام تايمز” أن قرار السعر ليس نهائي، ومن الممكن أن ينخفض السعر أو يزداد، موضحاً أن الوزارة بانتظار تحديد عدد الطلاب من قبل السفارة لمعرفة تحديد سعر التشغيل، منوهاُ أن هذا السعر هو كلفة التشغيل فقط.

وأضاف المصدر أن وزارة النقل جاهزة لنقل الطلاب من الهند إلى دمشق بعد موافاتها بقوائم أسماء الطلاب من قبل السفارة أو وزارة الخارجية، مشيراً إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة الخارجية بهذا الخصوص، وتم إعلام “الخارجية” بطريقة حساب السعر، إضافةً إلى أن هناك “عرضين”، فهناك سعر للمسافر بشكل إفرادي وسعر أخر للمسافر بشكل جماعي.

فيما اعتكفت “مصادر” أخرى عن الإجابة مع التأكيد على أن الموضوع أكبر من ذلك، مرجعةً ذلك لأن الموضوع على طاولة رئاسة مجلس الوزراء وهو من يقرر الحل النهائي.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …