تحذيرات خوفاً من انتشار الحرائق في مناطق الغابات

شام تايمز – متابعة

أكدت رئيسة منصة الغابات ومراقبة الحرائق “روزة قرموقة” أن التحذيرات التي أطلقتها المنصة بخصوص الحرائق، تعتمد على مجموعة من الخصائص المتعلقة بالموقع والغطاء النباتي والظروف المناخية، ويتم ضمن المنصة إصدار منتجين أساسيين هما التحذير من خطورة حصول حريق، والتحذير من خطورة انتشار حريق.

وأضافت “قرموقة”: ” نتحدث اليوم عن خطورة انتشار الحريق ويدخل فيه معاملين أساسيين سرعة الرياح في المنطقة وجفاف الفرشة الغابية”، علماً أن الأخيرة هي البقايا النباتية التي تتواجد على أرض الغابة والتي تكون بمثابة وقود لاشتعال الحريق.

وأوضحت “قرموقة” أنه لا يمكن الحديث عن وجود ذروة للحرائق لأنها العملية هي عملية موائمة مجموعة من الظروف لنشوب حريق، علماً أن نسبة كبيرة من الحرائق التي اندلعت في الفترة الماضية توافقت مع منتجات المنصة.

ولابد من الإشارة إلى أن هذه الخرائط لا تعني حتمية نشوب الحريق وإنّما يتم انشاؤها والعمل عليها للتحذير موائمة الظروف الطبيعية للأمر، بحسب قولها.

جدير بالذكر أن منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار حذّرت عن بعد من احتمال انتشار الحرائق في مناطق الغابات وخاصة في غابات السفح الشرقي لسلسلة الجبال الساحلية، ونشرت المنصة تحديثاً يبين خارطة مؤشر شدة انتشار الحريق الخاص بيوم الأول من حزيران والتي تبدي ارتفاعاً عاماً لمؤشراته في مناطق الغابات.

وقدمت المنصة مؤشر خطورة انتشار الحريق وبيانات لإدارات الحراج والغابات لمساعدتهم بتحديد أولوية الإعداد والتدخل في المواقع ذات الخطورة الأعلى بحدوث الحرائق.

يذكر أن فرق الإطفاء التابعة لمديرية الدفاع المدني سيطرت بالتعاون مع عناصر حراج الزراعة على حريق اندلع في أحراج قرية الجنجانية التابعة للمزيرعة في ريف اللاذقية.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …