جنوح الباخرة ماسا على شاطئ طرطوس والثلوج تقطع العديد من الطرق

جنوح الباخرة ماسا على شاطئ طرطوس والثلوج تقطع العديد من الطرق

أدت العواصف القوية والأنواء البحرية التي يشهدها شاطئ المتوسط إلى جنوح الباخرة (ماسا) واستقرارها على شاطئ طرطوس جنوباً قرب بلدة الحميدية..

وأوضح العميد المهندس ميثم اليوسف مدير عام الموانئ السورية أن الباخرة ترفع علم دولة (توغو) وهي تعود لمالك سوري وكانت متوقفة في ميناء طرابلس بلبنان منذ أربع سنوات.. ومن خلال التحقيقات الأولية التي تم إجراؤها بالتعاون مع ميناء طرابلس تبين أن محركات الباخرة كانت متوقفة ولم يكن عليها سوى بحارين اثنين من العائدية السورية كما أن أجهزة اللاسلكي والإنارة لم تكن جاهزة والسبب المباشر للجنوح هو انقطاع ياطرها في الميناء ومن ثم قذفتها الأمواج باتجاه الشاطئ السوري ولمسافة /12/ ميلاً حيث استقرت على شاطئ بلدة الحميدية على مسافة نحو /100/م من البر..

وأضاف اليوسف: إن مديرية الموانئ تتابع تحقيقاتها بخصوص الباخرة وكلفت لجنة الإنقاذ في المديرية العامة للكشف عليها وإبداء الرأي بكل ما يتعلق بوضعها.. كما قامت بتوجيه إنذار لأصحابها استناداً للمرسوم /36/ لعام 2003 المتعلق بالكوارث البحرية وطالبتهم بضرورة العمل لإزالتها من مكان (تشحيطها) خلال خمسة عشر يوماً وإلا فستقوم المديرية باتخاذ الإجراءات القانونية بما في ذلك إزالتها على حساب المالك..

علماً أن الباخرة المذكورة لم تجنح بشكل كامل إنما (شحّطت) ولم تدخل إليها المياه وبالتالي الاحتمال كبير بإعادة سحبها إلى المياه.
وتمنى مدير عام الموانئ من جميع أصحاب البواخر وأطقمها عدم إهمال البواخر ولاسيما المتوقف منها في الموانئ لأن هذا الإهمال من شأنه تعريضها للخطر كما حصل مع هذه الباخرة.

نشير إلى أن الباخرة فارغة من أي حمولة.. وحمولتها القائمة /6400/طن.

من جهة ثانية أكد العقيد حسين مرعي رئيس فرع المرور بطرطوس أن جميع الطرق في المحافظة سالكة عدا طريق القدموس – مصياف والقدموس- الطواحين والرقمة – مصياف وبرمانة المشايخ – عين الجوز والمجدل – الكنيسة وطريق الطاهرة.. والطرق الواصلة بين ناحية العنازة – بيت جاش ومصياف – نعمو الجرد والشنتخة – خربة سنديانة والفروخية – التون الجرد وبصرمون – العليقة وفاسان – الدردارة وعين الدهب – عين الشمس وطريق دوير رسلان والطرق المؤدية إليها من مصياف وطريق محطة البث في صافيتا، جميعها غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.. وكل الطرق المؤدية لمنطقة القدموس ونواحيها سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

الوطن

شام تايمز

لتبقوا على تواصل دائم معنا والاطلاع على أهم الأخبار تابعونا على الفيس بوك عبر الضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/chamtimes

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .