محامون لـ “شام تايمز”: الانتخابات الرئاسية مفصل هام لتاريخ سورية النضالي

شام تايمز – زينب ضوّا

يتجه السوريون غداً الأربعاء، إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية والتي ترشح إليها كل من السيد “عبد الله سلوم عبد الله”، والسيد “بشار حافظ الأسد”، والسيد”محمود أحمد مرعي”.

عضو مجلس الشعب السوري وأستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق “محمد خير عكام”، أكد لـ “شام تايمز” أن مشاركة المواطنين السوريين بهذه الانتخابات تعتبر رصاصة قوية توجه لأعداء الدولة السورية الذين يروجون أن السوريين غير مكترثين بهذه العملية.

وشدد “عكام” على أن كثافة مشاركة المواطنين بالانتخابات الرئاسية تبرهن أن الشعب يحترم المواعيد الدستورية، منوهاً أن كل أنواع التضليل الإعلامي الذي مارسته الدول المعادية لسورية ليس لها قيمة، مضيفاً أن الشعب السوري ملتزم باستحقاقه هذا، وسيدافع عنه كما يدافع عن أرضه.

وقال المستشار في رئاسة مجلس الوزراء والأستاذ في العلاقات الدولية “عبد القادر عزوز”: إن الانتخابات الرئاسية شأن داخلي ولا يحق لأي طرف أو دولة من دول العالم أن تتدخل فيه وتجسد شكل من أشكال وقوف السوريين إلى جانب بعضهم البعض، موضحاً أن الانتخابات في سورية في ظل هذه الظروف تعتبر تحدياً لدول العالم ولكل من تأمر على سورية، إضافة إلى أنها حق دستوري ووطني لكل مواطن يعبر عن رأيه بحرية مطلقة ويختار من يمثله لرئاسة الجمهورية العربية السورية.

وبين المحامي “خالد حسو”، أن الانتخابات الرئاسية مبدأ دستوري ورسالة تؤكد لكل الدول المعادية أن سورية بلد الصمود وستبقى شامخة، وهي رسالة للغرب بأن سورية وشعبها أقوى من الإرهاب والإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على الشعب السوري.

وأشار المحامي “محمد رسلان”، إلى أن الانتخابات تحدي للقوى الخارجية الاستعمارية التي تحاول النيل من صمود سورية، مبرزاً أهمية مشاركة السوريين بهذا الاستحقاق الدستوري واختيار من يقود سورية في المرحلة المقبلة ويستأنف مسيرة نهوضها.

يشار إلى أنه ومع الانتهاء من التجهيزات للجان القضائية الفرعية في المحافظات وتوقف كل أشكال الدعاية الانتخابية للمرشحين صباح الثلاثاء تفتتح غداً أبواب 12102 مركزاً انتخابياً في جميع المحافظات أمام المواطنين السوريين.

وأكدت وزارة الداخلية في وقت سابق اليوم استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للعملية الانتخابية، مبينةً أن عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب والمسجلين داخل سورية وخارجها يبلغ 18 مليوناً و107 آلاف و109 بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب وفقاً لقانون الانتخابات العامة.

يذكر أن عملية الانتخابات الرئاسية تم تقسيمها على مرحلتين الأولى أجريت للسوريين المغتربين في 20 أيار الجاري، أما بالنسبة للسوريين المقيمين في الداخل فمن المقرر أن تجري عملية الاقتراع لهم غداً الأربعاء.

شاهد أيضاً

بإسم الرئيس الأسد والسيدة الأولى .. محافظ حلب يعزي بوفاة الكاتب والمؤرخ الدكتور محمد قجة عن عمر يناهز 85 عاماً

شام تايمز – متابعة بإسم السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد ، قدم …