أسعار الحليب ومشتقاته تُحلّق.. والسبب!

شام تايمز – متابعة

أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس”، أنه من الطبيعي انخفاض أسعار الحليب ومشتقاته مع انخفاض أسعار الأعلاف، لكن ارتفاع تكاليف النقل أثّر سلباً بتكاليف الإنتاج فلم تتخفض الأسعار، مشيراً إلى أنً انخفاض الأسعار مرتبط بانفراج فعلي في توافر المحروقات، بحسب مانقلت صحيفة “الوطن”.

من جهته، تحدث رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها “عبد الرحمن الصعيدي”، أن موسم المراعي لهذا العام ضعيف، وبالتالي لن يكون لها مساهمة في تخفيض أسعار الحليب ومشتقاته، كاشفاً عن انخفاض كيلو العلف من 1,600 ليرة إلى 1,250 ليرة سورية، وعلّل عدم انخفاض الأسعار بقلة العرض مقارنة بالطلب، إضافة إلى التصدير.

وأوضح الصعيدي أنه يتم تصدير الجبنة المطبوخة من دمشق إلى العراق فقط، بينما تُصدّر الكميات الكبيرة من حماة مباشرة باتجاه أسواق الخليج، مبيّناً أن كيلو الحليب من المُنتج يباع حالياً بـ 1,100 ليرة، ورغم ذلك هناك خسارة للمنتج.

وشدّد الصعيدي على أن مادة الحليب غير قابلة للتخزين والاحتكار، و على المنتج التصرف بها خلال وقت قصير، مشيراً إلى أن الخسائر التي تعرّض لها قطاع الثروة الحيوانية خلال سنوات الحرب كبيرة.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …