قراراتٌ حكومية تخص المستهلك.. والأخير “ما عنا ثقة”!

شام تايمز – هزار سليمان

ما زالت أسعار المواد الغذائية تحرق جيوب السوريين مع اقتراب شهر رمضان المبارك، على الرغم من وعود وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتخفيض الأسعار من خلال إجراءات وقوانين رادعة للتجار، على حسب ذمتها.

ولكن تلك القوانين غير مجدية بالنسبةِ للمواطنين، باعتبارهم أن الأسعار مرتبطة بسعر الدولار في السوق الموازي، كالتاجر “أبو حوزيف” الذي بيّن لـ “شام تايمز” أنه كلّما تغيّر سعر “الدولار” في الموازي، يضطر لرفع أسعار بضاعته.

ويرى البعض أن أغلب الإجراءات نتائجها “سلبية” على المواطن، مثل “أحمد – موظف متقاعد” الذي قال لـ “شام تايمز” إن أغلب الإجراءات المتخذة سواء لضبط الأسعار أو الدولار تنعكس بشكل سلبي على المواطن، دون أي أثر إيجابي، “ما بقا نوثق”.

بدوره المحلل الاقتصادي “د. سنان ديب” أكد خلال حديثه لـ “شام تايمز” أنه من الطبيعي أن لا يثق المواطن بالوزارة، فهي لا تؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب الذي أُسست من أجله، مضيفاً أنه في الماضي لم يكن الأمر موضوع “قوانين” فقط وإنما عدم تطبيق القوانين وبعلنية ووضوح، خصوصاً في السوق الموازي.

وقال “ديب” إنه لن يكون هناك ثقة بين المواطن والحكومة إلا إذا طبقت القوانين بشكلٍ كامل، ومنعت الاحتكار وغلاء الأسعار، مضيفاً: “عندما تكون القوانين بهذه القوة لا تعني أنها ستضبط الأسعار”.

وحاولت “شام تايمز” التواصل مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمعرفة فاعلية القوانين والإجراءات، لكن دون أي رد من مدير الأسعار في الوزارة “علي ونوس”، فتوجهنا للتواصل مع مدير مديرية التجارة الداخلية بدمشق “عدي شبلي” وأيضاً لم نستطيع الحصول على إجابه، أما عند التواصل مع مدير حماية المستهلك “علي الخطيب”، كان جوابه: “ماني فاضييي عنا اجتماع”.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أكد مؤخراً أنه تم إدخال تعديلات جديدة على مشروع قانون حماية المستهلك لجهة ضبط المخالفات المتكررة، وتشديد العقوبات التي ستصل إلى الحبس من 3 إلى 5 سنوات، وغرامة 10 ملايين ليرة سورية.

وفي تصريحات سابقة قال “البرازي” إنهم يحاولون إصدار قانون حماية المستهلك المعدل بالتنسيق مع وزارة العدل قبل حلول شهر رمضان.

شاهد أيضاً

قريباً.. دفع تعويضات المسرحين من خدمة العلم في شباط الماضي

شام تايمز – متابعة أعلنت المؤسسة السورية للبريد بدء دفع التعويضات المالية المستحقة للمسرحين من …