الكمأة تصل إلى 80 ألف ليرة و هذا السبب!

شام تايمز – كلير عكاوي

لطالما كانت الكمأة محسوبة على الرعد دون أن يعترف بها، لتكشف الحقائق أن غزارة الأمطار هي الحاضنة الوحيدة لهذه المادة “اللي بتولد على غفلة”، حيث تنمو على شكل درنات تشبه حبات البطاطا لا أوراق لها بالقرب من النباتات الصحراوية.

وبدأ الأهالي بعمليات جمع الكمأة بعد تساقط الأمطار بالبادية السورية في الشهور الأربعة الأولى من هذا العام، وفي مقدمتهم “سامية” التي أكدت لـ “شام تايمز” أنها تنتظر هذه الأيام بهدف جمع الحبات منها ” الزبيدي” و هو أبيض اللون و قوامه طري و آخر يعرف بـ “الجبا” و لونه أحمر إلى بني داكن” في بادية دير الزور لبيعها والاستفادة من ثمنها، مشيرة إلى أن أسعار الكمأة ارتفعت هذا العام لعدم كثافة هطول الأمطار في شهري تشرين، وتراوحت بين الـ 40 إلى 80 ألف ليرة سورية.

وعن وجودها المبعثر في الصحراء، بيّنت “سامية” أن طريقة جمع الكمأة ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى الجهد الكبير لحفر محيط المكان المتواجدة فيه ثم إخراجها وغسلها وتعزيلها من الأتربة، علماً أن نسبتها العام الماضي كانت أفضل مقارنة في هذا العام.

المكتب الصحفي لوزارة الزراعة أكد لـ “شام تايمز” أن الوزارة ليست مسؤولة عن تسعير هذه المادة أو طريقة جمعها وتوزيعها، إنما هي عبارة عن جهد شخصي للعائلات الموجودة في أماكن تواجدها.

وشهدت مناطق ريف السلمية الشمالي الشرقي، وريفي الرقة ودير الزور خلال السنوات الماضية ممارسات عنيفة لتنظيم “داعش” الإرهابي، راح ضحيتها العشرات من المدنيين، وهم يبحثون عن الكمأة، بسبب زرعهم ألغام أرضية في كل المناطق التي حاولوا السيطرة عليها.

ويشار إلى أن عدد ضحايا مخلفات الحرب في مناطق متفرقة في سورية، 450 شخصاً تقريباً منذ كانون الثاني عام 2019، أثناء رحلات البحث عن “الكمأة”، التي تباع بأسعار باهظة ومرتفعة نسبة لدخل المواطن السوري.

وتنتمي الكمأة إلى مملكة الفطريات، وهي نوع من أنواع الفطر الصالح للأكل الذي ينمو تحت سطح الأرض في المناطق معتدلة الحرارة، وتعيش في التربة الجيرية، وترتبط بجذور الأشجار بعلاقة تكافلية، ويوجد العديد من الأنواع والأحجام لثمرة الكمأة إذ تتراوح أحجامها من حجم حبة البازيلاء إلى حجم حبة البرتقال، وفي البداية يكون لون الكمأة أبيض ثم مع نموها يصبح داكناً.

واشتهرت الكمأة كطعام لذيذ منذ العصر الكلاسيكي، ولقد تم استخدامها في أوروبا كغذاء وكمنشط جنسي وكدواء منذ عصر الإغريق والرومان، وتعتبر من بين أغلى الأغذية الطبيعية في العالم.

شاهد أيضاً

بإسم الرئيس الأسد والسيدة الأولى .. محافظ حلب يعزي بوفاة الكاتب والمؤرخ الدكتور محمد قجة عن عمر يناهز 85 عاماً

شام تايمز – متابعة بإسم السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد ، قدم …