110 ليرة.. المعاينة السنية الموضوعة من وزارة الصحة

شام تايمز – متابعة

كشف نقيب أطباء الأسنان “زكريا الباشا” أنه تمت مطالبة وزارة الصحة برفع التعرفة الطبية الخاصة بأطباء الأسنان باعتبار أن الحالية موجودة منذ 2012 وبالتالي فإن هذه التعرفة هي أقل بكثير من أسعار هذه المواد الطبية السنية، مؤكداً أنه تم الطلب بتشكيل لجنة مشتركة بين النقابة والوزارة لدراسة تعرفة لا يكون فيها إجحاف للطبيب ولا للمريض.

وأكد الباشا أنه لا يمكن التقيد بالتسعيرة لأن هناك اختلافاً في نوعية المواد وطبيعة المعالجة، ضارباً مثلاً أن تعرفة المعاينة السنية الموضوعة من وزارة الصحة 110 ليرة سورية في حين التزام الطبيب بالوقاية باستخدامه المواد المعقمة وغيرها في ظل جائحة كورونا، فإن تكلفة فحص كل مريض تكلف طبيب الأسنان بين 3 إلى 5 آلاف ليرة، بحسب ما ورد في صحيفة “الوطن”.

وأوضح “الباشا” أنه على سبيل المثال تكلفة المخابر لأجهزة الفكين العلوي والسفلي “بدلة الأسنان أو التعويض الكامل” تصل إلى 75 ألف ليرة ومع تكلفة المواد الموضوعة وأجرة الطبيب تتراوح بين 100 إلى 150 ألف ليرة في حين التعرفة الحالية لا تتجاوز 6 آلاف ليرة.

وفيما يتعلق بموضوع الرواتب التقاعدية لأطباء الأسنان أكد “الباشا” أن راتب الطبيب حالياً يصل إلى 40 ألف ليرة، مؤكداً أن هناك عملاً لرفع هذه الرواتب حتى يستطيع الطبيب المتقاعد أن يحيا حياة كريمة.

شاهد أيضاً

ما هي الأطعمة التي تساعد النساء في سن اليأس؟

شام تايمز- متابعة كشف أحد الخبراء عن أفضل الأطعمة وأنواع التمارين الرياضية لإنقاص الوزن خلال …