أكثر من 500 معلم مستهدف من “قسد” وأبناء مسؤوليها في جامعات الحكومة!

شام تايمز – ديما مصلح

تستمرُ ميليشيا “قسد” التابعة للاحتلال الأمريكي بجرائمها وانتهاكاتها ضد المدنيين ولم يسلم منهم المعلمين والمدرسين، حيث أقدمت “قسد” على اعتقال ما يقارب 61 مدرساً في مناطق سيطرتها شرقي سورية، منذ بداية عام 2021 لتاريخ 15 شباط الجاري، منهم 27 مدرس لتدريس المناهج التعليمية الحكومية، و34 منهم لتجنيدهم إجبارياً في صفوفهم، بحسب تقارير حقوقية.

وذكرت عدة تقارير أن “قسد” تلاحق 550 مدرساً لرفضهم الالتحاق في صفوفهم، وتم فصلهم من عملهم في المدارس التابعة لها، حيث تداهم “قسد” المنازل وتعتقل المعلمين في عدة قرى من الحسكة أهمها “عامودا والدرباسية والمالكية”، ما أثار غضب أهالي منطقة الجزيرة والناشطين على وسائل التواصل الاجتماعين، معتبرين أن ما يجري انتهاك واضح لحقوق المعلمين.

وأوضح صحفي محلي تحفظ عن ذكر اسمه لـ “شام تايمز” أن “قسد” اعتقلت مؤخراً 6 معلمين من مدينة “الدرباسية” و6 من بلدة “معبدة” و5 من مدينة “عامودا”، مشيراً إلى أنه تم الإفراج عنهم جميعاً بعد توقيعهم على تعهد بعدم تدريس مناهج الحكومة السورية مرة أخرى، لا في المعاهد الخاصة، ولا عن طريق الدورات الخاصة.

وبيّن الصحفي أن المدارس الحكومية تحت سيطرة الدولة السورية تشهد ازدحاماً كبيراً نتيجة توجه معظم أبناء القياديين من “قسد” للتعلم في المدارس الحكومية وصولاً للجامعات السورية، مؤكداً أن تدريس قادة “قسد” لأبنائهم بمدارس وجامعات حكومية رسمية بأنهم غير معتقدين وغير مؤمنين بمناهجهم التي يجبرون أهالي المحافظة بتدريسها لأبنائهم.

وأشار المصدر إلى أن تربية الحسكة تعمل واجبها باحتضان جميع الطلاب ولا تعامل أبناء قادة “قسد” بالمثل، في حين تداول نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، قضية اخصائي جراحة الأطفال الدكتور “آراس عبدو”، نجل محمد صالح عبدو رئيس ما يسمى “الهيئة التربية والتعليم” التابعة لميليشيا “قسد” المدعومة أمريكياً الذي درس وحصل على الماجستير من جامعة تشرين في اللاذقية، منذ عام 2013 وليس عضواً في ما تسمى هيئة التربية والتعليم التي يترأسها والده.

ويرفض أهالي المحافظة مناهج “هيئة التربية والتعليم” التابعة لـ “قسد” مطالبين بتدريس المنهاج الرسمي، والذي يعتبرونه أكثر مصداقية في المؤسسات التعليمية، علماً أن ما تسمى بالإدارة الذاتية لا تمنح أي نوع من الشهادات التعليمية المعترف بها.

شاهد أيضاً

القبض على مطلوب خطير في حمص

شام تايمز – متابعة ألقى فرع الأمن الجنائي في حمص القبض على مطلوب خطيـر يرتدي …