وزارة الصحة: لقاح كورونا قريباً في سورية

شام تايمز – متابعة 

أعلن مدير منظمة الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة “توفيق حسابا”، أن الحكومة السورية ستتلقى لقاحاً ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19″، متوقعاً أن يصل اللقاح في الربع الأول من عام 2021.

ونقلت مصادر صحفية، الثلاثاء 22 كانون الأول، عن “حسابا” قوله..”حتى الآن لم تُعرف نوعية اللقاح الذي سيتم تزويدنا به، وهذا الأمر يعود إلى أن منظمة الصحة العالمية هي من ستعتمد اللقاح الذي سيتم تزويد الدول به”، لافتاً إلى أن اللقاح مأجور، وأن الحكومة ستطعّم السوريين به مجاناً.

وبحسب المصادر، سيتم منح سورية اللقاح عبر منصة “كوفاكس” التي وضعتها الصحة العالمية، لضمان وصول اللقاحات المعتمدة إلى الدول الأقل نموًا في العالم بشكل عادل.

وأشار “حسابا” إلى أن الصحة العالمية وعدت بتوفير اللقاح في الربع الأول من العام المقبل، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى اللحظة، لافتًا، إلى أنه لا يزال سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة وتزود الحكومة به غير معروف.

من جهته، قال الدكتور “نبوغ العوا”، في تصريح لموقع “هاشتاغ سوريا”، إنه من الممكن اعتماد اللقاحين الصيني أو الروسي، موضحًا أن اللقاح ليس مرتبطًا بمنظمة الصحة العالمية.

ووضعت منظمة الصحة العالمية، سورية، بين قائمة الدول الـ 92، من فئة البلدان المنخفضة الدخل، التي ستدعمها لتلقي اللقاح ما إن يتم اعتماده.

وبحسب بيانات وزارة الصحة وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في سورية إلى 10442 إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 630 حالة، وأشار الدكتور “العوا”، إلى أن العدد المعلن من الوزارة هو للإصابات التي راجعت المشافي وأجرت مسحات “PCR”.

شاهد أيضاً

الجو ربيعي حار والحرارة إلى ارتفاع

شام تايمز – متابعة تستمر درجات الحرارة بارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 8 …