البحث في توسيع البروتوكول العلاجي لفايروس كورونا بعد تسجيل “3289”

شام تايمز – دمشق

أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، تسجيل 3289 إصابة بفايروس كورونا، شفي منها 760، وتوفي 140 حالة، توزعت هذه الحالات في أغلب محافظات سورية.

ويبحث الفريق الاستشاري متعدد القطاعات والاختصاصات من الصحة والتعاليم العالي ومركز البحوث والخدمات المعنى بفايروس كورونا يبحث “توسيع البروتوكول العلاجي المعتمد في المشافي” لتدبير مرضى فايروس كورونا عبر ضم الخيارات الحديثة في العلاج، والشروط الصحية للعودة الآمنة إلى المدارس ونظام رصد أي حالات إصابة مشتبهة والتعاون والتنسيق بين الصحة المدرسية ومديريات الصحة، وذلك بتنسيق بين وزير الصحة “حسن الغباش” ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام إبراهيم”.

وكانت سجلت أول إصابة بفايروس كورونا في سورية بتاريخ 22 أذار الماضي لشخص قادم من خارج البلاد، وأعلن الحظر في سورية من الساعة السادسة مساءاً وحتى السادسة صباحاً، وسط إجراءات مشددة للالتزام بهذا الحظر وبالإجراءات الاحترازية التي فرضها الفريق الحكومي المشكل للتصدي لوباء كورونا، كإغلاق المدارس وتأجيل الامتحانات، إضافة إلى تعطيل العاملين في المؤسسات الحكومية، وإغلاق الحدائق والمطاعم والمقاهي.

وفي شهر نيسان من العام الجاري، قالت الأمم المتحدة، إنها “قلقة للغاية” إزاء تأثير وباء كورونا على المدنيين في “سوريا”، وفي حينها كانت وزارة الصحة قد أعلنت عن إصابة 39 ووفاة 3 أشخاص آنذاك.

بينما حذر السيد الرئيس بشار الأسد في كلمة أمام اللجنة الحكومية المشرفة على إجراءات مواجهة كورونا في تاريخ 4/5/2020 من أن البلاد قد تواجه كارثة حقيقية إذا ارتفعت حالات الإصابة بجائحة فيروس كورونا بشكل كبير وفاقت الأعداد الطاقة الاستيعابية للمرافق الصحية، وفي حينها كانت وزارة الصحة قد أعلنت أن 44 حالة مؤكدة و3 وفيات.

وقال السيد الرئيس: إن انخفاض مستوى العدوى الحالي لا يعني أن سوريا خرجت من دائرة الخطر، مضيفاً أن الأرقام قد ترتفع فجأة في غضون أيام قليلة أو أسابيع قليلة، وستحدث كارثة حقيقية في “سوريا”.

وخففت إجراءات العزل بعد عدة أشهر من فرضه، وسمح لمجموعة من الحرف والأنشطة التجارية بمعاودة نشاطها، وذلك لتخفيف الأثر الاقتصادي على البلد المستنزف، وقرر الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفايروس كورونا بمساعدة المغتربين السوريين العالقين خارج البلاد بالعودة إلى “سورية”، لكن بشرط أن يتم عزلهم 14 يوم إضافة إلى إجراء اختبار للتأكد من خلوهم من الإصابة بفايروس كورونا.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …